السبت، 14 نوفمبر 2015

حسن كطوف السعيدي ,,, لبيك يا حسين


في لحظةِ دمعةٍ صادقهٍ
تَشقُ أنوارها في أرضِ كربلاءِ...
أتجرّدُ مِن كلِ بهجةِ الحياةِ
أرى صَليلَ السّيوفْ ..
وَحَرقُ الخِيام
وأطفال نُورُ قُرآن
كَعُقَدٌ مِنَ اللؤلؤِ
تناثرة في كل مكان
وصوتٌ ينادي
الا مِن ناصرٍ يَنصُرُنا
لبيكَ ياحُسَين .....


Ghassan Gh ,,, الشاعر "جبرائيل دلال


ولد "جبرائيل دلال" في العام 1836 من عائلة كريمة حيث كان بيت والده ملتقى رجال الفكر والأدب، فقد والده وهو في الحادية عشرة من العمر فقامت عمته بالإشراف على تربيته وتعليمه وقد كان من تلاميذ مكتب "نعوم بخاش" في "حي الجديدة" كما تلقى تعليماً إكليريكياً في "لبنان" وأتقن اللغتين الفرنسية والإيطالية إلى جانب التركية لغة الدولة والعربية لغة آبائه وأجداده».


«كان "جبرائيل" ذكياً جداً ويميل إلى العلوم ويتمتع بذاكرة قوية فقد كان صدره أشبه بخزانة للعلوم والفنون في عصر ساده الجهل والأمية، كما كان لطيف الشمائل خفيف الروح صحيح الانتقاد وفياً وذا تفكير حرّ وشديد الاعتزاز بالهوية الثقافية الحضارية العربية حفظ دواوين "المتنبي" و"صفي الدين الحلّي" و"مقامات الحريري" والكثير من مقدمة "ابن خلدون" والمعلقات السبع وقسماً كبيراً من القرآن الكريم فتكوّن لديه نتيجة لذلك خلفية أدبية فكرية رائعة جعلته يكتب وينظم في مختلف مواضيع الشعر».
في العام 1884-له- وبعد سبعة عشر عاماً قضاها في أوروبا وآسيا وأفريقيا عاد إلى الوطن فجاء الجميع ينهلون من علمه وأدبه وخبرته فأصبح بيته كما في عهد أبيه منتدى للأدباء والشعراء لكن بعض المتزمتين الحاقدين لم ترق لهم المنزلة الرفيعة التي حظي بها أديبنا فأخذوا يبثون السموم عن أفكاره التقدمية ونزعاته التجديدية فهرب الى بيروت حيث استقبل بحفاوة تليق بمكانته وعلمه وهناك حنّ من جديد إلى استانبول فسافر إليها ليحلّ ضيفاً على صديقه "منيف باشا" وزير المعارف آنذاك وأراد صديقه أن يبعده عن الجو المشحون في العاصمة فأعاده إلى "حلب" حيث عيّنه بوظيفة متواضعة لا تليق بمكانته وأضاف إليها منصب أستاذ أول للغة الفرنسية
وأخيراً وعن نهايته المفجعة في السجون العثمانية
قامت مجموعة من الحاقدين والحساد وفي مقدمتهم مأمور محاسبة معارف ولاية "حلب" بإثارة موضوع قصيدته "العرش والهيكل" التي سبق أن نشرها في باريس قبل حوالي ثلاثين عاماً وذلك لتحطيمه والقضاء عليه فبدأت الوشايات من جواسيس "عبد الحميد" ومن رجال الكهنوت متهمينه بالهرطقة والتجديف ووشى بذلك والي "حلب" "عارف باشا" وكاتم سرّه "ناظم باشا" فصدرت إرادة سلطانية بعزله من منصبه وسجنه ومحاكمته، لم تجد المحكمة وسيلة للحكم عليه بعد مرور حوالي ثلاثين عاماً على نشر القصيدة إلاّ أنها لم تطلق سراحه في ظل استبداد السلطان "عبد الحميد" ولم يفلح أصدقاؤه في سعيهم لإصدار العفو عنه وهو يقاسي آلام السجن المريرة، وقد أثّر به ذلك وهو صاحب الشعور المرهف رغم الحرية التي أُعطيت له وإمكانية زيارته وقد نُصح بالتماس عفو السلطان بقصيدة استعطاف نظمها على مضض ليتخلص مما هو فيه تضمنت الكثير من التكلف وختمها بازدراء الوشاة لكنها لم تستدرّ عطف السلطان فظلّ في مرارة سجنه سنتين حتى لفظ أنفاسه- هناك من يقول إنه سُمّم- وفي صباح الرابع والعشرين من شهر كانون الأول 1892 توفي "جبرائيل دلال" وله من العمر ستة وخمسون عاماً وقد نُقل من السجن إلى منزله ثمّ الى المقبرة ليُدفن بموكب صامت بين العيون الدامعة والقلوب الدامية».
عسرت لك الأيام في تجريبها / وسرت بك الأوهام إذ تجري بها
فإلام تعرض ناسياً ذكر البلى / وعلام تغريك الحياة بطيبها
واللمة الشمطاء تنذر بالفنا / وتشيب صفو صفائنا بمشيبها
ولى الشباب وأخلقت أثوابه / واحسرتي لنضيرها وقشيبها».

لؤي المختار ,, كلام النبض


اريد ان اضع قلبي على قلبك ..
وانصت ... لكلام النبض للنبضِ
واشاهد عناق القلوب .. في لهفة
بين انبساط وقبضِ


جميل الغالبي ,, حلم

كم حلم ذاك اليتيم
ان يصبح أباً ...
وحين
ينادونه اطفالة
بكلمة ( بابا )

يبكي عمرا


 

Wasan Al Dolemi ,, وانا معك


تفكر بها...
ترنو اليها.... وانا معك...
يالكيدك قاتلي....
وايُّ كيد شهرياري...
لكن...
حبها لن يغنيك... وحنينها لن يشبعك...
فانا اعرفك...
لن تعشقك انثى مثلي...
ولن تجد من تتنفسك وجدا.....
ستطاردك لعنة حبي
ستراني في كل معشوقاتك...
وستموت الف مرة...
والان... حان وقت الصباح
وسكت قلبي عن الكلام المباح....
ناد الجلاد ياشهريار
ثم اتلو عليهن تراتيل الموت.... 

اقتلهن .... فكلهن انا
وانا شهرزاد...


اكرم كريم العربي ,,, يا وطني

يـــا وطـنــي ...
أتـبـــعـك ولا اعـلم الـى اين
تـأخـذك المـراكـب
اصــبـح فـيــك
كـل شـخــص يـريـد نــصـيـب القـبــطان
ٌإذاٌ فمـن يـراعــي اشــرعتــي...


Ghassan Gh ,, القديسة باربارة

بربارة ووفق المصطلحات المسيحية القديسة بربارة
إحدى قديسيات المسيحية المبكرة. تكرم كقديسة في الكنيسة الكاثوليكية يوم 4 ديسمبر، وفي الكنائس الأورثوذوكسية الشرقية والمشرقية يوم 17 ديسمبر. يطلق على بربارة في الثقافة المسيحية الشرقية العظيمة في الشهداء القديسة بربارة.






 



لا يعرف تماماً لا تاريخ استشهاد بربارة ولا مكان استشهادها. تشير بعض المصادر أنها ولدت في نيقوميديا في تركيا الحالية أو في بعلبك الفينيقية في لبنان.لا يوجد هناك أي إشارة لها في الكتابات المسيحية المبكرة. لكن يمكن تتبع اسمها منذ القرن 7، وتعظيمها خصوصًا في الشرق منذ القرن التاسع.
بسبب الشكوك حول أسطوريّة وتاريخيّة بربارة،تم حذف عيدها في التقويم الروماني العام سنة 1969، علمًا أنه أبقي على القديسة بربارة في قائمة قديسين الكنيسة الرومانية الكاثوليكية.
تقول الروايات المسيحية أن بربارة ولدت بربارة في أوائل القرن الثالث للميلاد في مدينة نيقوميدية من أعمال بيثينية، وكانت الإبنة الوحيدة لوالدها ديوسقوروس الوثني الذي اشتهر في قومه بالغنى الفاحش والجاه. تقول الرواية المسيحية أن بربارة تنصرّت بعدما راسلت أوريجانس أستاذ مدرسة الإسكندرية. وبعدما عرف والدها بتنصرها طلب أبوها من الحاكم أن يأذن له بقطع رأسها بيده، فسمح له بذلك.
خلال العصور الوسطى أعتبرت بربارة في الثقافة المسيحية الشعبية واحدة من المساعدون المقدسون الأربعة عشر وأعتبرت شفيعة الحمى والموت المفاجئ.


 



يحتفل المسيحيون عادةً في بلاد الشام في عيد البربارة مساء يومي 3-4 كانون الأول من كل سنة بتقاليد خاصة. إذ يخرج الأطفال والشباب مساءً في أزياء تنكرية ويطوفون على بيوت الجيران والأقارب والأصدقاء ويعايدونهم فيتم إعطاءهم بعض الحلويات اي ما يشبه (العيدية).ويرافق احتفالات البربارة أغاني وأناشيد حيث يخرج الناس إلى ساحات القرى وينشدوا الأناشيد الدينية والأهازيج.

‏‎Ebik Ali ,, حبيبي من يكون؟


هدير الماء ,,, مقصود الوجود


تقاسمت معزوفتي فيك
الظنون
واحتويتني جوانب المغيب

انت مقصود الوجود
ياقصيدتي العنقاء
احلم بتغريدك

لحن السكون بشهقتي
ارتويك حبس القيود

أوتاري زاهدة بحلمك
اغنية الضمير

عناقي بقربك حرية ﻻ,ارآها
اﻵ بقربك

كتابات,معزوفة الماء.....

Kadham Jabar ,, الفرق بين العلم والعقل


العلم أحد الأساليب وأهمها التي يستعملها العقل في الإدراك والعقل هو مجموعة السبل والأشياء التي من خلالها ندرك الموجودات ونتفاعل معها بالشكل الصحيح لمعرفة أسباب الوجود ولاتدخل الأشياء الدنيئة من أدوات العقل أو التعقل فالخديعة والكذب أعمال منافية للعقل وهي من الأعمال التي يميزها العاقل انها أعمال غير صحيحة والذكي هو الانسان المبدع والعاقل هو من عرف ربه اما المخادع الماكر لايعد إنسانا ذكيا بل هو ناقص العقل لأنه يخدع نفسه قبل غيره وتجد كثير من الناس يهتمون بالعلم والمعرفة ولكنهم ينكرون أصل الوجود فهؤلاء لديهم علم ولكن ليس لديهم عقل,,

ياسمين الشام ,, رحيل

رحيل
لاتتردد
لاتختلق الاعذار
لاتكن كالنعامة
تخفي رأس الحقيقة
والجسم كالشمس يتوهج
لاتنكلم
لقد قرات البرود من راحتيك
ولمست القسوة في عينيك
لاتلم صراحتي
فالقلب من جفائك قد تشظى وتبدد
لم نتساوى انا وانت
كيف يتقابل البرد والحر
كيف يلتقي التلج والنار
هناك فرق.......
لاتشكو
كم مرة؟؟!!!
أسقيتني الموت من يديك
واطعمتني الشوك من امانيك
كم مرة؟؟!!!!!
رايت الكفن ملىء ذراعيك
والروح تتوسل اليك وتناديك
لاتتعجب
في قانوني بعدك موووت
انا اعلم
ان الموت حق
فلاحيلة لي الا الرضوخ
لاتتردد
لن أزعجك بسؤالي وعتابي
فالاموات لايتكلمون
لكن......
ستبقى روحي
تجوب في برزخ قلبك الى يوم يبعثون


خليل السيد‏ ,, (( من أحلام أيوب ))

حُلـُمان بليلٍ واحِدْ...!!
من أطعمهم من جوع ..؟؟
أو من أمنهم من خوف..؟
في بلدٍ
صار النومُ به ممنوعْ
(والحصَّة) لا تملأ ُ هذا الجوفْ ..
حُلـُمان بليل واحدْ
هل يكفي الليل ُلآخِرهِ
كي يوجِزَ بعضا ً مِن حلم ٍ شاردْ ..!!
مُذ عشر سنين ٍ
نتحدَّثُ عن حلم ٍ واعِدْ ..
لم يُنجْزْ ..
ما زال يإنُّ بشبَّاك الواردْ ..
والكل ينادي .. يا قادرْ
نترنـَّحُ قبل وصول الكفِّ لشبـَّاك الصادرْ ..
والحلمُ الآخرُ أين ..؟؟
ماذا سأقولُ لليلى ..!!
أو (رزكار) وحسين ؟؟
عن ماض ٍ ما زال أمام العينْ !!
في زاخو .. أو سنجارْ
كنا نـُشبِعُ سفحَ الجبل الصامد
لعبا ً ..
وندورُ مع الأشجارْ
وتداهمنا الأوقاتُ على الصوبين ببغداد
لا ندري
هل كان الوردُ كثيرا ً في الزوراءِ
يصافحنا
أم كنـَّا نحنُ الأوراد..!!
أم كان النخلُ يغازلنا
في الفاو .. أم السيـَّاب ..!!
أم دفقة عطر تأتينا
تحمل كلَّ الأطياب ْ
تحملُ أعذبَ أشعارْ
من موقد (ديوان) في الأنبارْ..!!
حُلـُمان ِ بلـَيْلْ ..!!
أتـُسابقكَ الخيلْ ..!!
ما هذا الإسرافْ ..؟؟
أين الترشيدُ إذن ..؟؟
إطفي النورَ ونـَمْ تحتَ لِحافْ ..
فـَلـَعلـَّكَ تقتنصُ الحلمَ الشـَّفـَّافْ..!!
هل تجدي الأحلامُ أمام السـَّيلْ..؟؟
هل تذكرُ طعما ً للنـَّومْ ..!!
في ليل ٍ داج ٍ لا رفـَثٌ فيهِ
سوى الأشباح ِوآهات اللـَّومْ ..
والعيدُ غدا ً
أهنالِكَ عيدٌ للعشر سنين ٍ صومْ ..!!
أتـُرى سَيـُعـَيـِّدُ فيه القومْ ..!!
ما أروع هذا اليومْ ..!!
ها أنتَ تلـَوِّحُ للثالِثْ
لا تحلم حلمان ِ إذن
وآختـَرْ ثالثْ ..
فالثالثُ أسلـَمْ
والثالثُ أن تحلمَ أنـَّك تحلمْ
وستحتاجُ إذن لليال ٍ لا ليلْ ..!!
مَن قال بأن الليلَ الواحدَ يختزلُ العمرْ ..؟؟
أو أنَّ الحاسوب..!!
مَن يُطفيءُ هذا الجمر..
في ليلكَ يا أيُّوب ..؟؟
مَن يُطفيءُ عشر علاماتٍ لسؤال ٍ
تحرقها الألوانُ الحُمرْ
إذ يطرحهُ عن الصبرْ..!!
أهنالكَ فرقٌ بين الليل الدامسِ هذا والقبرْ..!!
لا تحملُ همَّ جوابْ
واسمعْ لبلال ٍيصرخُ في المحرابْ
الفجرُ تنفـَّس والأنوارْ
سَنـُصلـِّي الآن سويا ً
جَنبَ حسين ٍ يا أيوب ..ورزكاااااار


ســعــد الجـبــووي

تمتلا الاعين بالدموع..
تتفجر براكين الاسى..
فما اصعب لحظات الوداع..
و خاصة من تحب..
و كأنها جمرة تحرق القلب..

و كأنها سارق يسرق العقل..
عندما تحين لحظة الوداع..
كل شيئ يغيب..يموت..
يرحل.. يحترق..ينسى.
و لا يبقى سوى قلبي..
الذي لا ادري اين هو..
لا تبقى سوى نار الاشواق..


 

الاديب عماد ,, مغرورة انتِ

مغرورة انت
ولاتبالين الجراحات
مغروره انت
ترتكبين كل الحماقات
تعيشين على الذكريات
ذاك الزمن قد مات
ولن يبقى منه الى
اتفه العبارات


وعد الحريري ,, طريق الفجر

تتهادى على طريق الفجر خطاك
تبعثر النجوم حولي
تبعثر الاشواق
ويصحو من كان نائما
ثريّاك
هو التأمل أبجديتي وفضاءات الجمال وتطوف الذكريات ...


ابو بهاء النجيماوي ,,, من وراء الدخان

في كل حرب افلت يدك
من وراء الدخان
ارى طفلنا الذي لم ننجبه بعد
يفرك عينيه لهرولة النازحين
انا لا انام
اتقوس مثل عصا
تتعكزني الخطايا
ومثل عجوز في سرداق عزاء
افكر طويلا في تفاصيل جنازتي
اشتري مقبرة صفيره
اجمع نقودا
ابعث بكفني للمراقد
اتوضأ قبل النوم
واتخيل اني لم افلت يدك في الحرب
وأنك على طرف السرير
ببدلة عرس
تنتظرين قبلة الجندي المفقود
ضعنا معا ايها البلاد
ضعنا في نشرات الاخبار
وخطب الجمعه
والرصاص الطائش
ضعنا في الحرب ،،،،


Jalal Kadhum

قالت مُعلقةً على احدى خواطري صديقة محترمة :
أحبني ..
في أي شهر كان ..
في أي عام كان ..
في أي فصل كان ..
تحت سماء الصيف ، أو عباءة الشتاء .
وضمني .. وضمني ..
حتى نصير قطعة واحدة
وتسقط الحدود بين الأرض والسماء ..

ليلى العطار
فأجبتُ مُعلقاً :
سأُحبُكِ
في كُل الشهور ..
وسأبحثُ عن طيفكِ
في أثناءات الرسائل
وقناني العطور
سأُحِبُكِ
في كُل عام
وستبقى تشتعلُ في حشاشتي
جذوةُ الغرام
ويجري هواكِ في دمي
منذا يقولُ ان هواكِ حرام
كلُ الفصول ستحكي عني وعنك
فنظرتنا ولقائُنا الاول
كالصيف حارٌ مُلتهب
يغلي وجداً
يشتعلُ عشقاً
شهي جامحٌ عطشانٌ
خصب
وأما أنتظارُ المواعيد
ورحيلُكِ كل حين
بلا إشارةً ترحلين
و على غير موعِدٍ تظهرين
كأني به خريفٌ
جردني من كُل خرافات البطولة
وأزال عن أغصان مجدي
تأريخ الفحولةِ والرجولة
وصرتُ عارياً من كُل مجدي العتيق
انتظرُك كطفلٍ على قارِعةِ الطريق
ملئي الهواجسٌ والحنين
ويسقط المطر
ونلتقي تحت مظلات الشجر
صُدفةٌ ما احلاها
اعادت الى ﻗَﻠﺒـ♡ــﻴﮯ نبضهُ
وأيقظت في ليالي الشتاء
عنفوان السهر
و مشينا
وموسيقى
صوت المياه والاسفلت
يدندنُ بين قدمينا
رحنا نبتسمُ ونضحكُ
ونعاتبُ بعضنا بعينينا
حكينا كثيراً بالنظرات
لكننا ما حكينا
ترنمنا بأغنيةٍ للساهر
وعزفنا لحنها بيدينا
ورقصنا على أنغامها
والفرحةُ تملىءُ خدينا
لحظاتٌ مرات بسُرعةٍ
لو أنها دامت سنينا
وحان الفُراق فودعتُها
قالت : أنتظر الربيع
حتى يُزهر
والخوخُ بصدري يثمر
والجراحُ حتى تندثر
حينها سأعود لك
فأبتسم ياحبيبي
ولا تظل عابساً
حزينا
إني لك من قبل أن نلتقي
ياشاعر الـحُـــب
والمطر



جلنار جلنار

افواه كممت قبل النطق
ولادة قيصرية من بؤس
مدينة دون سكان
عزلة ببركان
يحرق الجوف هوان
سقم مضني
والم مشقي
وحرمان
فراغ قاتل
وتقرح عائل
صمت غريب
لا مزيد
من انسان
غاب كل شيء
واعلنت وفاة في رماد
حرب داخلي
احاول النهوض والهرب منها
لتنتشلني ايام السنين
بعيدا من هناك
ولكن قوة لئم تردني
لاتعذب تهزني
الى ما فات
افقد من احب
وامنح من اكره
سرعان ما تغيب
كل الهوايات
لاتوه بمتاهات
ذلت الشعور بي
احساس مبعثر
واسياط تجلد بقهر
تبا لما الحياة
فالموت حتى ما عاد ينفع
لينهي ما نحنه به من سبات
هيهات هيهات
فقد اجتث الضمير اهاتي
وابتلعني بحر الذكريات
حنينا ولوعات لما
مر وفات...


سيد جعفر الموسوي ,,, تضحية الام ,, قصة الليلة

بقى للعرس اسبوعين فقط والام فى غمرة سعادتها وهى تحضر جهاز بنتها ولانها تنتظر هذا اليوم بعد عناء ومشقة وتضحية وسنين من الجهد والعطاء وتبذل كل مافى وسعها فانها تريد لابنتها ان تكون عروسا مميزة بعد ان كانت مميزة باخلاقها وبتدينها وبعلمها فقد انهت اخر فصل دراسى بالمركز الاول فى كلية الهندسة وهي متميزة ايضا بجمالها الفائق وفى غمرة التجهيز اصيبت الام بوعكة نقلت على اثرها الى المستشفى وهنا كان الخبر المشؤوم الام مصابة بسرطان الرئة وهى فى حالة خطيرة .
ابت الام الا ان تكمل لابنتها ورفضت قطعيا اى تاجيل للعرس واصرت ان تمشى الامور كما خطط لها وفى يوم العرس ساءت حالة الام ونقلت الى المستشفى مع توصيتها ان يتم كل شىء كما هو وصارت الحفلة ومضى بعض الوقت والعروس تحاول ان تعمل بوصية امها ولكن كيف تفرح وامها هناك ترقد فى المستشفى وفجاة من دون سابق انذار ذهلت الحاضرات وهن ينظرن الى العروس باستغراب ودهشة وهى تركض نحو باب قاعة الحفل لم ندري فى البداية ما الذى جعل العروس تتجه الى الباب وركضت ولم تحس بفستانها الابيض الطويل وطرحتها تجر خلفها وهناك المنظر والصورة التى لا زالت معلقة فى ذهن جميع الحاضرات لقد ذهبت مسرعة نحو الباب لتحتضن شخصا عزيزا عليها لقد ابت الام الا ان تذهب لترى فلذة كبدها وفرحة عمرها ابنتها وهي بالفستان الابيض ضربت بعرض الحائط بنصائح الاطباء وتحذيراتهم بمدى الخطر الذى ممكن تتعرض له ان هى خرجت من المستشفى وبعد عناق وقبلات بين الام وابنتها والله لم تبق كبيرة ولا صغيرة من الحاضرات الا واخرجت منديلها لتمسح دموعها؟وبعدفترة قصيرة جاءت سيارة الاسعاف لتاخذ الام بعد ان كحلت عيناها برؤية ابنتها العروس انه فعلا موقف صعب جدا ان يمحى من الذاكرة.
  هكذا هى الام تضحى لاجل اولادها حتى آخر نفس فى حياتها اه يا امي ليتك تعيشين طول العمر اللهم لا يحرمكم من امهاتكم جميعا
هل عرفنا معنى الام؟
متى اخر مرة قبلت رأس أمك؟ ومتى أخر مرة قبلت قدم أمك؟ التي تحتها الجنة هل أدينا حق أمهانتا



بشير الموسوي ,, ساندب ذكراك

سأندِبُ ذِكراكِ وأقلِبُ دَفَاتِري
التِي نَسَجَ عَلَيها الدَّهرُ خُيوطَ النسيان
لأَنفُضَ عنها غُبارَ الإهمالِ بيدِ الإهتمام
سأُحيِي روحيَ القاحلةَ بماءِ عِشقِكِ الصَّافِي
وأغرِسُ بِقلبِي أشجَاراً مِن هواكِ الدَّافِئ
سأكتبُ لكِ بقلمي المُتعطِشِ لِهواكِ حِكايةَ الملهوفِ
الَّذِي كلَّما ذُكِرَ اسمُكِ ذابَ كالجَلِيد
تلكَ الحكايةُ التِي لا تَعتَرِفُ بالنِّهايَات.




Walid Abdelmoneam ,,, في يوم ما

في يوم ما .. سنلتقي كالغرباء سنبتسم لبعضنا البعض .. سأجاملك بعباراتي و ستشكرني على مجاملاتي ..سـ نبكي معا خلف الجدران !!


قاسم محمد ,, الى متى ؟

الى متى ..؟!
اعانقك خيالاً ..
واتمناك خيالاً ..
واشتاقك خيالاً ..
والتقي بك خيالاً ..
وانجب معك قبيله من الكلمات
وقبيله من الفرح
وقبيله من الامان
واعود صفر اليدين
عند نهاية خيالي ....!

‫‏حروفي‬ تسافر اليك

زينب جبورية ,,, معاناة



لَم يَعُد بمَخزوني شَيء
لكِنَّها عَلامات ..أفكار
سَاقَني للطَريقِ
شُعَاعُك
أمانيُّك
إستَثمَرت لَهيبَ اللّقاء

أينَ أنت
بِرب الكَون
شِفاه
عَصف
قَلَق
أُغنية
حر
إنفِراج
مَن مِنّا
طَوَّقَهُ الصُّبحُ
مُلوِناً
مُضيئاً عُتمَة الجَفاء؟
يَهتُفُ ببَراءةَ طِفلٍ
هو الدَّرب إحتَضَنهُ المَسير
مَعَ مُعاناةِ المَصير
هُو الإلهُ رَبَّاه
جَناحَي المَقصُوصَين...


فراشه الامل ,, قد تكون يوما

قد نكون يومآ في كتاب
الغائبين لكن نتمنى ان
نكون قد تركنا اثر جميل في قلوبهم .....
هكذا علمتني قسوتهم .....

الوشق النعيمي ,, لا تقتلوا الحسين



لو نجمع دمعات الجربه.... 
وي دمع عيون الصوبين
مانوفي بخمس الاحزان.... 

بيوم الحزّو نحر حسين
ولهذا ساعلن الحداد
وازوق وجهي بالرماد
واصرخ بوجه الظلم كلا
ساعلن العناد
وسابعث والناس عرايا ارتدي السواد
وبيني وبين الحسين
قصة صدر وعين
بيني وبين الشهيد
قصة ارض تتقئ دما وشعب شريد
اواه ياحسين
ياكعبة الثوار
ياوطنا تقتله الاحقاد
ياجسدا يأن تحت سياط الماسونية
وعقيدة تقارع اسلحة الهمجية
واسوار بلادي عالية
او
كانت عالية
وخلفها قتل الامام مرتين
وفي الثانية كنا نحن القتلة
سياسي لايراعي الله في شعبة وغير عادل
قاتل
ومسلم لايعرف بان الحسين طهر وعفاف ونزاهة
قاتل
لن اخاتل
وشعب لايعرف كيف يختار
قاتل
وكل الدواعش قتلة
نحن جميعا قتلة متمرسون
وفينا من يانف ان يحمل للحسين راية
واية آية
تلك التي تامرنا بان نتاجر باسم الدين
وبقضية الحسين
لاتقتلوا الحسين
ياايها المتاسلمون لاتقتلوا الحسين
ولنحاول جميعنا ان نعيد الى الكفيل الكفين
هيا هيا
كي يفخر بنا الحسين ــــــ

كلمات من قلب الوجع. ..

ال يسار الطائي ,, في الليل

في الليل
ومع اوراقي
اغرق في الكلمات
تبهجني رؤية القمر
هو الوحيد الذي لم يتغير

منذ طفولتي..... 


 

ورده جوري ,, طبول الاشواق

قرعت طبووووول الأشواق
يا عشأاااق
استحضروا أرواح غائبيكم أبكو عليها
عاتبوها وخالقي مأمسسهم
من هذا شيء


ابورؤى قاسم الدوسري ,, مشيت على الاشواك

مشيت على الأشواك
ولا حد مانعني
قلبي،،،
ويه المحبة هام،،،ويه المحبه هام
ولا يرضى يسمعني
قلبي
نسيت الي جرّحوني
انا ليه وحدي أنا ليه ليه،،،،ياقلبي
انا الي أنسى الي كان
والي تعمل معايا زمان
وارجع واحن اليك
وقلبي مشغول عليك
ليه انا ليه انا ياقلبي
خليك حبيبي،،،،وتكون نصيبي
وكون حبيبك على طوووووول
ان كنت فاكر حبنا
ياريت حبيبي نداريه
وندعي احنا ربنا
من الحسد يحميه
ياقلبي

جنى محمد ,, كما اردتك


كوني ملكة كما اردتك
لانك تتربعين قلبي ومخيلتي
وارتدي تاج قلبي
فدونك الورى هباء.
عنك اتحدث...

جلنار جلنار ,,, سرحان انثى

غابة عطشت
فبكت مزنها
سرحان انثى
عادت لماضي
فارتوت..




أ.الكاتب عبد القادر زرنيخ ,, هذه شواطئي


سألتني بعينيها عن سر محبتي..أجابتها أقلامي بأجمل قصائد الهوى..لما الحيرة والشوق يغلف فؤادك المتقد
ومضة أدبية
أ.الكاتب عبد القادر زرنيخ.
.
تجذبني إليك كل فراشات العالم..أراك على جناحيها وكأنك للإناث أميرة وللجمال عناوين باهرة..أنت باختصار كل أدبيات اللغة والجمالية

.
هذه شواطئي كلها خلجان من الفلسفة وجزر من الأدب

Shar Alshbab ,,, اكسير الحياة

الحب هو إكسير الحياة
وجوهر الوجود وسلوى النفوس المتعطشه
إلى الهدوء والأمان بعد الإيمان
الحب نشوة ازليه أبدية
الحب اجمل ما وهب الله الإنسان والمخلوقات
الحب هو أين المحبه والمحبة من الله
إليك أيها الحب إليك يا شاغل القلوب
ومحرك القرائح ومديح المقالات
وصائغ القوافي وصديق الأرواح
وانيس الناس في وحشة الزمن الرديء
عند ما تعرفت عليك في نشوء شبابي
شعرت بقدوم ضيف ناعم هادئ
يتغلغل في مفاصل وعروق جسدي
لقد رحبت روحي وطاب عيشي
وتناسيت مصاعب المدرسة والامتحانات الشاقه
فكنت جليسي في أوقات الهناء
تقدم كاسك العذبة إلى شفتي
بهدوء واتزان وكنت ارتشفها حتى الثمالة
إلى أن غدوت في ريعان الشباب
فبقي طعمها ملازما كل حواسي
وكنت اغيظك أيها الحب
حين جعلتك هدفا لأغراض وشهوات دنيئا


Wafaa Fawaz ,, يا منية الروح

من أين أرفع يامُنية الروح أُغنية البحار ..؟؟
بل كيف أغمر في دوار الجرح طيبة الازار ..؟؟
فالصبح تغزلهُ عيوني كلما .. 

رانت على أهدابه ذكرى
أنا لم أزل ياضوء عيني مولعا .. 

بالنوّار على الوجه الجميل
أيّان يحملني اليك البحر ..؟ 

لا أدري
ولا كيف التجلّي في متاهاتك
ضوء يأتي إلي من أمد بعيد
ضُم الى عينيكَ عمري
أيها البحار أوقد المشاعل
وارسم خطّ الأبد
من بعد مجدكَ .. لا أحد



جواد الحجاج ,,, من اوراق الذاكرة


من اوراق الذاكرة ......
ذات ليلة كانونية آسرة
اقتحمت عزلته
سألته عن الحب ..
كعادته بتسرع أجاب :
هو وهم .. اسطورة مسلية اخترعها الحالمون ..
ابتسمت بمكر
وقررت ان تكون معلمته ..
وهكذا انتهى المزاح لتبدأ الحكاية ..
 


أحبته بصدق ..وبادلها احساسها بعمق ..
لكنهما كانا مجنونين فوق العادة
كلما اقتربا ... يفترقان
غيرة .... خوف الفقد
عناد ..كبرياء واشياء أخرى صغيرة ..
ثم يعودان مع أول نوبة حنين ..
لتستمر ارجوحتهما ..
في ليلة كانونية موحشة
قررا ..ان يحتفظان ببعضهما الى الأبد ..
..قرار يليق بجنونهما
 

 .. سألهما القاضي ان كانا يصران على الطلاق ..
تبادلا نظرت اختزلت عمرا ..
فرحتهما الأولى .. شغفهما ..لذيذ ترقبهما لبعضهما ..
آلام الهجر .. ولذة الوصال .. وكل ينتظر الخطوة الأولى في انهاء الخصام ..احلاهما الصغيرة ..
بعد لحظات من الصمت المهيب ..هزا رأسيهما ..
و عند باب المحكمة اصبحا غريبين .. بورقة صغيرة ..
بها بضعة كلمات
تبادلا آخر النظرات ..
لاذ بخيبته واقنعت بقدرها ..
ببسمة ماتت على الشفاه قال لها..
.. كانت مزحة موجعة ..
ردّت بابتسامة خرساء : لا تنساني ..
.. وابتلعهما الزمان ..

إيلاف شفق ,, نبضات

مازال لك بقلبي نبضات
تتعلق بأهداب الروح
انفثها ك اهات وجع ..
ثم استنطق صمتي
فيزيد القلب خفقاته
على خاصرة المساء
حيث لا املك سوى اشتياق
وشهقات حنين
ازرعها في منابت اللقاء ..
ياحلما كان لي
لا زلت ارسمك على الورق
ها انا استحضر طيفك
واسكنك على متكأ الفرح
رهينة انت غافيا فوق
سرائر الوسن ...


مختار الأسمر ,, لها ما لها

لَهَا مـــا لَها من جَمال الجمالِ
وكلُ الجمـالِ بِعَيني هــِــــــيَ

خَـيالاً أذا مَســـــــًت الأمنيات
يصــــــيرُ الخـيالُ هوَ ألأُمنيه


وَظِـلًاً أذا داعبــــــــَت مُقلَتَيك
علــــى الًليلِ بالسهدِ والمَرثيه 


فَمَن لم يفيضُ الهوى في يديهِ
ولـــم يرتشِف رُوحهُ الساميه


أضــــــــــاعَ النعيمَ فَلَم يلتقيهِ
وشَجً الأســى روحهُ الضاميه 


فَحَوًاء فـــــي الأمنياتِ البَداءِ
وفــي بِدئِها الضربة القاضيه


لذاكَ الفراغ الًذي نــــــحتويهِ
لتُلقي بهِ في صــــدى الهاويه 



وحوَاءُ في الأضـلعِ الأشتهاء
وفي العينِ ما تعكسُ الأمسيه


وفي الروحِ ذاكَ الرجاء الاجلٍ
وفي الأذنِ تشدو كما الأغنيه


أنا لم أقل غير بعضـــِي فأنٍي
بِ كُلٍي أقِرُ بِـــــــــــها ما بِيَ


أقِرُ بها ومــــــــضةُ بالجنونِ
تَهَـــــــاوى بها العقلُ للهاويه


وحارَت حروفِ الهِجاء اذا 

ما تسامت لاوصافها الراقيه

خنوعُ عفـــــــافُ نقاءُ تراها
وما قيلَ في أنًها داهيــــــــــه


عنادُ دلالُ وَفـــــــــي مُقلَتيها
بَكَت عينُ أســـلافِنا الماضيه 


تَــزاوَجَ فيها نقيضُ النقيضِ
فكانت هيَ البســـمة القاسيه


فَفي وّصلِها يأتِ عهدُ الربيعِ
قُطوفاً على راحَتـــي دانيه 


وتبدو السـماء بوجهِ الثواني
تلامــسَ جُنحَ الرؤى الغافيه 


فهل ينكرُ المرءُ هذا الشعور
فلا يطلـــبُ العشق أن يَبلِيَه


وَهَل أحمقاً كنتُ لا أرتضيهِ
أذا جـــاءَ كالطفلِ يحبو لِيَ


فهيهــاتَ أن لم بِكلٍ الحنينِ
أكَن أمًهُ فــــي الحيا الفانيه 


Walid Abdelmoneam ,, ذات مساء

ذات‬ مساء
.سيدتي‬ وانا اعزف الياسمين نثرا وشعرا
فوق دفتاري الصغير..
‫وحلم‬ اللقاء بك يراودني كل مساء.....
والتقينا وعزف جيتاري ‫ ‏لحن‬ الحياة
ومازال ‫ ‏جيتاري‬ يعزف الحلم على اطلال حكايتي
‫‏والياسمين‬ يبكي فوق دفاتري العتيقة....


زهراء مظفر ,,, فتاة ساذجة

لا أرغب في تمضية حياتي كفتاة ساذجة
كل طموحاتها الحب والزواج
أحب أن أكون مفعمة بالعلم والثقافة
ووظيفة تضمن استقلاليتي


اسماعيل محمود


Ghassan Gh ... لوحات عالمية








وفاء ديب ,, خذني اليك

يتيمة عارية
تجوبُ بَرْدَ المنافي
تنادي شهقاتي
تتجمد أطراف الشوق
وتتراقص
الأمطار على خد الانتظار
وأزدادُ عشقاً
وحنيناً
طيفك يركض في دمي
كنهر يهدر بي
يغسلني من النوم العتيق
يستفز شوق الحنين
أصمت,,,,,,أغمرك
تشهقني المسافة
وأنت في قلبي
لماذا تجرجرني
حافية الروح على طريق الوهم
:
تعالَ
خذني إليك
أخاف اكتمال الألم
وأنا
لامتلك إلا خارطة دمعة
أهديها لك....... كوطن ؟

رغد الحياة ,, في بعض الاحيان

في بعض اﻷحيان قد تكون
الحقيقة واضحة كالشمس
ولكن من شدة وضوحها
لا نستطيع النظر إليها...


بوح الاماني ,,, هدوء الليل


هدوء الليل ياخذني في رحله عبر واقع بلمح البصر اصبح انين ذكريات ...!!!!!

Dr-Bashar Jaafar ... العقل والقلم

ما الفائدة من كل من العقل والقلم إذا لم يكن كلٌ منهما لم يفتح فكرا،،أو يُضمّد جرحا،،أو يمسح دمعة،،أو يُطهّر قلبا،،أو يكشف زيفا،،أو يبني صرحا يسعد الإنسان في ظلّه،،أو،،أو،،أو،،
صباحكم سعادة يارب،،



جعفر الخطاط .. ساقول قولي ,,,

سَأقولُ قولي وَ الكتابُ على يَدي ..
وَ القولُ فَصْلٌ في الكتابِ الأمْجَدِ ..

القُدْسُ أولى بالجِهادِ فَأرضُهَـــا ..
مَسْرى النبيّ الهَاشميّ مُحَمّـــدِ ..

في كُلِّ يومٍ تُسْتَبَــــاحٌ دِمَاؤهــــا ..
وَ العُرْبُ بينَ مُعَارِضٍ وَ مُؤَيـّدِ ..

أبْطالُها الأشرافُ في سوحِ الوَغى ..
وَ الناسُ بينَ مُهَجّــرٍ وَ مُشَـــرّدِ ..

ليسَ الجِهادُ بأنْ نُقاتِلَ بَعْضَنــا ..
وَ نُفَجّرُ الأطفالَ عِندَ المَسْجِــدِ ..

هَلْ جاءَ في أمِّ الكتابِ بِمُحْكَمٍ ؟ ..
لِيُجِيزَ قَتلَ الأبريَـاءِ وَ مُسْنــَدِ ؟ ..

( وَ قُلْ اعْمَلوا ) قالَ الإلهُ يَحُثنَا ..
وَ تَعاوَنــوا بِــرَّاً بِذاتِ المَقْصَــدِ ..

خيرُ العِبادِ هُوَ التقيُّ مِنَ الوَرى ..
مَا كانَ مَنْ سَفَكَ الدِماءَ بِمُزْهــدِ ..

يا أيهَا النَاسُ ارحَموا وَ تَرَاحَموا ..
لا تَقْتِلوا النَفْسَ البَريئةَ مَقْصَدي ..

إنّا جَعَلنَــاكُمْ شُعوبَـــــاً فَاتَّقـــوا ..
لا لَنْ تَنَالوا البِـــرَّ يومَ المشْهَــدِ ..

لا فَرقَ بينَ العابِدينَ سِوى التُقى ..
إذْ ليسَ مَنْ تَبِعَ الهُـدى كَالمُلْحِــدِ ..

زِدْتُمْ على كلِّ القرونِ فَضيلَةً ..
وَ النّاسُ وَ الأمثالُ فيكُمْ تَقْتَدي ..

مَالي أراها اليومَ أُمّةَ أحْمَـــدٍ ..
ذَاٌقَتْ دَمَارَاً مِنْ عَدُوٍ مُفْسِدِ ؟ ..

حَتى بَدَا الإرْهابُ يَنْهَشُ صَفّها ..
يَزْدادُ فَتْكاً في الخِطابِ وَ باليَدِ ..

قَدْ قَسَّمَ الإســـلامَ في تَكْفيـــرِهِ ..
عَاثَ الفَســادَ بِنَهْجِهِ المُتَعَــدّدِ ..

ذا رافضيٌّ وَ الجِهَــادُ بِقَتْلِــــهِ ..
وَ قِتَالُهُ كِقِتَـــالِ غَــــازٍ مُعْتَــدِ ..

لا فرقَ بينَ الرَّافِضيِّ وَ بَينِــهِ ..
فَضْلُ الجِهَــادِ بِقَتْلِهِ المُتَعَمَّــــدِ ..

أو ناصِبيٌّ وَ الحِكايَـــةُ أصْلُهـا ..
مِنْ حُبِّ فَاروقِ الخَليفةِ يَبْتَــدي ..

قَتْلٌ ، وَ تَهجيرٌ ، غدا إسْلامُنَـــا ..
وَ الوَضْعُ بينَ مُشَاهِـدٍ وَ مُفَنّــــدِ ..

هَلْ مَاتَت القيمُ الأصيلةُ عِنْدَنــا ؟ ..
يَا أُمَّةَ الضّادِ الأبيِّ الأبْجَـــــدي ..

هَذا كلامي وَ الدّلائِلُ حُجَّــــــتي ..
وَ القولُ فَصلٌ في الدليلِ الأجْوَدِ ..

احزان المطر ,, يا طيور الحب

يا طيورَ الحب هاجري
وعلى كعبةِ الأحزان
غرّدي
وَخُذي سلامي مولولاً
باكي
بأسراب الشوق واللهفةِ
جلجلي
هذه شِلشلةٌ أعرفها
بالحقد توارثت وبالتناسلِ
وخبري بالله عليك مولاتي
كُلنا جُندُ عباس
عنك نذودُ بالرقاب والصدور
وعلى أجنحة الهوى
من تراب الغاضريةِ
كَحلنا النحور بالدماء
وكتبنا على الخافقين
هيهات يكون السِبا
والشامُ عُرسُنا والمَكحلُ
يا طيورً الحب خَبري
مولاتي زينب وبَسملي
بسابحات عِشقنا وآندبي
محزوزَ الرأس مِنَ القفا
وأنثري الدمع مِنّا
مَزاريب عِشقاً وهوى

هدير الماء .. خطوط متشابكة

خطوط تعمقت متشابكة
تستفهم السؤال
وتخفي مايعيب آثامهم
على شرفات الزمن
تحاور اعاصير اقتسمت
مقطوعتي اعتناق السواحل
محيط أبواق الظﻻم تزمر
اهجعوا الرقاد انتم اكفان
تصرخ مستميتة الجسد
يالقسوتنا ,ماجنينا
وايمائي,يتموج جناية صوتهم
يستضعف حراكي للوصول
ما اطوله يومي المثالي
يكتم انفاسي مايخرقون
صامتين مسرعين وشهقة
صوتي لوعة اغتراب
مقفرة القوم اعبر مسافاتهم
طيبة قلبي رفيقة الشوق اعصيهم
حزينة اوراقي تعانق حقدهم اسود
اخفت مﻻمحي منهارة
صحوة برائتي تصارعهم
محاربة الموجود
وارتعاش كفي رجفة الغد المجهول
طفلة اﻷمس اغني دفء القصائد
واليوم مشنوقة احرفي نبضها
غريق
حبيسة بسأمي اين المحال
لم ينال
بعيدآ امساكه صعب الجهاد
شهيد حبري ينوح
دروب الريح شبيه الخﻻص
عذاب يؤرق المصير
وحنان الكلمات غادرتني محلقة
نسور الغضب من مأتمي
تسترزق المغيب فريسة
الوجد تبدد,ونقطتي تقاطيع
العيون الغائرة مستديرة
الشمس اصابت وريدي ذوبان
قبسآ حالك بماضي عسير
يستذكر لوحتي فراغات وجهي
هندسية عشوائية اﻷقوام
همجية الشعور
ونصفي ينادي الضمير
ولم يبقى برأسي قوة
ما يمنعني من السقوط
وروحي الكريهة تضحك ياجهنمي
اين راحتي,سأختنق بدمي
سحق ايامي مواطن انتهاكهم
دنيتي,يأكلون ضلوعي مخدع
تكسيرهم جسدي وخيالي
ضاع بينهم سوق اﻷقاويل


Mounir Masrouki ... صباح لا يشبهه كل صباح

تدحرجت من فراشها بتثاقل ...لتشهد يوم جديييد
كان طيفها قد سافر ليلا ليشهد عرس قوس قزح
بدأ العرض بمسابقة بين كل الألوان ..وكان الوردي هو المتألق كعادته.....
تقمص دور العروس ..وإلتفت كل الألوان من حوله ...كعرسان تقدموا لخطبتها.......مشهد بديييييع ..!!
حضرت كل النجوم..وأشعلت كل الأنوار ....فكانت مصابيح تنير السماء
وخسف القمر وإختبأ في البداية ...ليكون مفاجأة السهرة ..
تراقصت الألوان رقصة على الطريقة اليونانية ... خطوة الى الخلف وخطوتان الى الامام ....وتزاوجت..! وإكتمل قوس قزح
صفق كل من في السمااااء ...وتواعد كل الاطياف للقاء جديد
وكان صباحها لا يشبهه صبااااااح..!


مختار الأسمر .. زهرَة الشَبَك..

الى صَبيٍة شهيدة من (شَبَك العراق)

 غُصنُّ الى الشرفِ الرفيعِ تَسامى
قَـــــد نالَ في خيرِ الوجودِ مَقاما


غُصـــــنُّ تراهُ العينُ لاحَ بِزَهوِهِ
أذ كانَ مــــن أصلٍ يَفيضُ كِراما


هُوَ لِلمَعاليَ مَــــــــن تَفاخَرَ فِعلُهُ
ما مِـــــنهُ غيرَ الحُسنِ أذ يَتَنامى


مِـن أضلعِ الضَفَتينِ خَطَّ مَسيرِهِ ..*
فَــــغَدَت لَهُ الضَفَتانِ تِلكَ حُساما


(شَبَكُ العراقِ) وَما قَصَدتُ سِواهُمُ
قــــــــــــومُّ تَدارَوا بِالسَلامِ غِماما


قَومُّ أذا قامــــــــــــَت طِحانُ لِقائُها
أمسَوا عَـــــلى وجهِ المَماتِ قِياما


أو مَـــــــرَّ ذِكرُ الجاهلين بِبَعضِهم
مــــــــــــا كانَ ألَّا أن يقولَ سَلاما
*** *** ***
يــــــــــا زَهرةُ القلب الَتي فارَقتُها
ما زالَ حُزنُكِ بِــــــــــالعُيونِ لِثاما


مَــــــــازالَ ذاكَ الوَجدِ عِندَ تَنَهُّدِي
نَصلاَّ يَزيدُ الــــى الشُجونِ حُطاما


ويَنامُ مِثلَ الموتِ وَســـطَ مَشاعِري
لــــــــــــِيَظلَّ قَبراَّ ما أعيشُ ألى ما


لَن يَنتَهي أبَداَّ بِـــــــــــــــسودِ ثِيابِهِ
أو يرتَضي لِلـــــــــــعَينِ تلكَ مَناما