الأربعاء، 25 نوفمبر 2015
ومضة قلم .. ينحرني الهيام
تختالني لحظات
وطيفها حاضراعالج في سهدي
كم من الفقد
ينحرني الهيام
ببعدها الم
تختنق اﻻنفاس
منحسر مدي
اموت واحيا
بالشوق مغتربا
وفي اﻻحضان
يتما لها رعشة عهدي
تعطل الوصال
ذا حكم به قدر
اﻻ رسائل حب خطت
بالحبر ودي
آآآآآآآآه باحﻻمي
اذبح كل ليلة
لهيب باحداثها
مستعر بردي
ياغربتي الصماء
شحت بها مناهلي
بمدى الهوى
الحرمان قد شيد حدي
صبر تخاوى ورث بي حاله
بالصمت يصرخ ...
وصرخة بالصمت .. ﻻتجدي
سعد ال يسار الطائي .. مواسم الحنين
تَذكرينَ...او لاتذكرين
حين صحوتي
حين الشوق
انسلَّ عن قبضتي
ماكنت مهتما بغير اليقين
تذكرين ....
حملت فرشاتي اشعارا
ورسمت عينيكِ في البدر
وبين الرياض
نشرتكِ حرفا
بعطر الياسمين
وغردّت باسمكِ
مع الطير ...
وحفيف الشجر
وهدير النهر
بعبق الرياحين
تذكرين....لاتذكري
فما عاد الامر يهمني
لازلت وحرفي توأمٌ
ابادله تحرقي
حبي الشبقي للموت
للذكرى..
لوطن عاش اليتم
وفقد احضان الدفء
في مواسم الحنين
حين صحوتي
حين الشوق
انسلَّ عن قبضتي
ماكنت مهتما بغير اليقين
تذكرين ....
حملت فرشاتي اشعارا
ورسمت عينيكِ في البدر
وبين الرياض
نشرتكِ حرفا
بعطر الياسمين
وغردّت باسمكِ
مع الطير ...
وحفيف الشجر
وهدير النهر
بعبق الرياحين
تذكرين....لاتذكري
فما عاد الامر يهمني
لازلت وحرفي توأمٌ
ابادله تحرقي
حبي الشبقي للموت
للذكرى..
لوطن عاش اليتم
وفقد احضان الدفء
في مواسم الحنين
هدير الماء .. تقاطيع صورتي
في الطريق حكايتي
بآخر الرواق
مهادئة الليل لسرابي
وشاح منبعث ينتظر
التعطر
هي اﻷشجار ﻻتصنع
الحديد
أقفرت رمادآ تﻻشى
فيه ورق الخريف
كاد عثوره يعي وعيه
تاه بحلوله
تقاطيع صورتي
سقطت واقفة ﻻتطرق
السﻻسل قاسية
أيها البلبل المتمحور
صعودآ
انزل لعودتك انا قربك
وعزفك ناي الحزن
في القلب مجنون
بصمات وحدتي عانقت
صفحات النهار
صرخة اﻷرق فجرالخيوط
تبصر
جسدي في الشوارع
غريق الشواطئ
هل من منقذ روحي
فارق الترقب
امير السلمان ... من خلف ستائر الغرفة
قدرٌ مُخّجِلْ..
ذاكَ الذي يَكتسَحُ صَباحاتي.. عندَ أشاحتي ِستارَ غُرفتي المُصابة بالتوّحد..
كهولٌ َتمتصُ ثدي الدنيا بنهمِ خديخٍ لآيَقنعْ.. َيتصابونَ على خَريفهم بربيعٍ دَعيْ..
نوابغٌ تقتاتُ النسمةَ أمنيةْ.. ينتظرونَ موعدَ صلاة الجنّازة.. على مفرق الموت
..
ساسةً يخلطونَ الشهدَ بالخمّر..
منابرٌ تُفتي بخنقِ الأجّنة..
ثَكلى تقطعُ ثديها بغريزةٍ َمُلغاةْ عشاءً ليتاماها... صودِرت حقوقها بعدَ أن خيّروها بينَ الفجورِ والجوع ..
ياليتني... لم أصحُ ...
Nassir Zain Aldeen ... منظومة عشقي
يتمايل الحرف ...
وتتراقص الكلمة ...
وتثمل المشاعر ...
صرت أشتمه بأم عيني ...
أليس هذا اختلالا في منظومة عشقي ؟؟؟؟
Kadham Jabar .. مشاركة .. دعبل الخزاعي
مدارس آيات خلت من تلاوة
لآل رسول الله بالخيف من منى
ديار لعبدالله بالخيف من منى
ديار علي والحسين وجعفر
ديار لعبدالله والفضل تلوه
وسبطي رسول الله وابني وصيه
منازل وحي الله ينزل بينها
منازل قوم يهتدى بهداهم
منازل كانت للصلاة وللتقى
منازل لا فعل يحل بريعها
منازل جبريل الأمين يزورها
منازل وحي الله معدن علمه
ديار عفاها جور كل منابذ
فيا وارثي علم النبي وآله
قفا نسأل الدار التي خف أهلها
وأين الألى شطت بهم غربة النوى
هم أهل ميراث النبي إذا اعتزوا
مطاعيم في الإعسار في كل مشهد
أئمة عدل يقتدى بفعالهم
ومنزل وحي مقفر العرصات
لآل رسول الله بالخيف من منى
وبالركن والتعريف والجمرات
ديار لعبدالله بالخيف من منى
وللسيد الداعي إلى الصلوات
ديار علي والحسين وجعفر
وحمزة والسجاد ذي الثفنات
ديار لعبدالله والفضل تلوه
نجي رسول الله في الخلوات
وسبطي رسول الله وابني وصيه
ووارث علم الله والحسنات
منازل وحي الله ينزل بينها
على أحمد المذكور في السورات
منازل قوم يهتدى بهداهم
فتؤمن منهم زلة العثرات
منازل كانت للصلاة وللتقى
وللصوم والتطهير والحسنات
منازل لا فعل يحل بريعها
ولا ابن فعال هاتك الحرمات
منازل جبريل الأمين يزورها
من الله بالتسليم والرحمات
منازل وحي الله معدن علمه
سبيل رشاد واضح الطرقات
ديار عفاها جور كل منابذ
ولم تعف بالأيام والسنوات
فيا وارثي علم النبي وآله
عليكم سلام دائم النفحات
قفا نسأل الدار التي خف أهلها
متى عهدها بالصوم والصلوات؟!
وأين الألى شطت بهم غربة النوى
أفانين في الأطراف منقبضات
هم أهل ميراث النبي إذا اعتزوا
وهم خير قادات وخير حماة
مطاعيم في الإعسار في كل مشهد
لقد شرفوا بالفضل والبركات
أئمة عدل يقتدى بفعالهم
وتؤمن منهم زلة العثرات
ياسمين الشام .. عند الغروب
تعانق شمس الغياب
اشعة الحنين
تخطو
وتبدأ بالرحيل
تميل رويدا رويدا
في حضن بحر البعد
فتترك في الصدر غصة
تغتال
خفقات القلب بكل قسوة
وتنهش كل ذكرى وورقة
في المساء
يمشي الشوق
على اطراف اليقين
يحمل على كفيه خيبة
يلهث....
يتنهد .....
يطبع على شفتي النجمة..أهة
يرسم على جبين القمر.... بسمة
وحين يوصد الليل بابه
تنسكب دمعة بحرقة
لا تلبث الا ان
تذوب في نهر الحياة وبحرها .
Wasan Al Dolemi .. وكنت نسيته
وعاد طيفك يلاحقني...
وكنت نسيته و نساني...عاد يحملنّي سهاد الليل...ويذكرني
بالعشق الذي اضناني،،
يسألني .. هل غبتُ عنكِ حقاً؟؟؟!!
ام احببتِ لعبة الكتمانِ...
يا طيفه لِمَ عُدت؟؟قل لي...
ولِمَّ تركتني ان كُنتَ تهواني..؟؟!!......
يا أنتَ كنت فرحي وابتسامتي
وكنت تراتيل الحاني....
استحلفكَ لا تسال من كان مَجنيٌّ عليه منا
ومن كان الجاني...
كُنْتُ قد نسيتُ كل شيء... الا همسك
كلماتك... وادماني....
كلما اذكره اني عشقتك.... سكنَ نبضكَ قلبي بلا استاذانِ...
ياانت َ اصبحتَ ملهمي...
بك اكتب ..
منك واليك ..هذياني...
جواد الحجاج .. حكايته معها
كان ابن عمها... كانت تعشقه و يحسبها طفلته لفارق العمر بينهما..
لكنها نضجت مبكرا لأجله .. فجّن بها ..
و كان للدنيا منطقها.....
خلاف عائلي ساذج فرّق بينهما ..
بعد يأس تزوج من اخرى تعرفها.. ومجبرة تزوجت من آخر يجهلها..
لكن قلبه كان ينبض داخلها.. وروحها تسكنه مهما حاول الهرب منها ..
اخلصت لزوجها وأحبها.... وأحبته زوجته واكرمها....
في مفترق الطرق التقيا.. تعانقت عيونهما.. ارتجفت شفاههما ..
وتوقف العالم من حولهما
قال لها : ك .. ي .. ف أنت ؟؟ وعينيه على طفليها ..
ب.. خ .. ي .. ر ..وأنت ؟
لم يرد ... رحل بذكرياته معها ..
في زيارته لبيت عمه.. حين كانت في الرابعة عشر من عمرها
وكان في اولى مراحل الجامعة..
كان يراها طفلة يداعبها بكلماته وكانت تراه رجلها ..
كانت تعبث بأوراقه.. وتفتش عن اشياء تخصها ..
في البوم صوره .. تسأله كمحقق عن زميلاته بطريقة تضحكه وتثير حنقها الطفولي وهي تخفي نار غيرتها ..
كانت ببراءة تشكوه لأمها.. ببساطة كانت تراه لها ..
اغمض عينيه ولم يرد عليها.. اكتفى بتنهيدة اوجعتها ..
وتستمر دوامة الوجع فلا هي انتزعته من قلبها ولم يستطع نسيانها..
د أحمد العلياوي ..في العاشر الدامي
والصرخةُ في كل مكان ** قتلوا المظلوم العطشان
أرى في العاشرِ الدامي**عَجاج الأرض مسودا
أرى الأطفال في ذعـرٍ** أطال الليل والسهدا
أرى شمساً على رمحِ**ولكن لا أرى خـدا
أرى بـدراً على نـهــرٍ** غفى مُذ قدّم الزنـدا
أُبصرُ أرض الطـف بوَجدي ولما يجري ألطم خـدي
أسمع أصوات النُسـوان** قتلوا المظلوم العطشان
أرى الحوراء قد قامـت ** تـردُ الناحل الذخـرا
ألا من ناصـرٍ يسمـع **عليـلٌ لـمْ يُطـق صبـرا
أراد السيـف لـمْ يقـدر** فنـادا زينـبُ الكبـرى
أرى يـا عمتـي شمـراً** يحـز النـحر والفجـرا
فـروا يـا بنت الزهراء** فـروا في حـر الصحراء
وأسود صباح الأكوان** قتلوا المظلوم العطشان
أرى الأطفـال في رعـبٍ بحالٍ جـاوز الوصـفا
يـرون الوالـد الحانـي بـه قـد أغـمدوا السيـفا
إلى البيـداء قـد فـروا ومـنهـم ريـقهم جفــــا
وحل الليلُ فـي الوادي فمـاتوا وحدهـم خـوفـا
ماتــوا في الـوادي بسـكوت والطـفل إذا خــاف يمـوت
والبـاقـر بين النيـران ** قتلوا المظلوم العطشان
أرى أمـاً على قهـرٍ** تـدير العيـن والسـمعا
إلى محبوبهـا الغالـي** بصمـت ترسـل الدمعـا
مَشت مَحنيـةَ ظهـرا **على خـوفٍ مَشـت تنـعى
فمـن هـذي التـي تخـفي** يــداهـا الورد والشمـعا
رملــةُ هـذي يـا جسـام ** خسرت في الطـف الأحلام
صاحـت يـا أحـلى العـرسان** قتلوا المظلوم العطشان
عليـها الخـيل قـد دارت** فراحـت تـندب القـتلى
لـها قلـبٌ علـى رمـلٍ **فطـاحت تسـئل الرمـلى
عـليٌ أيـن يـا روحـي** بُنـي قـم لي أنـا ليـلى
بُنـي فانظـر لأحـوالي** أنـا المفجوعـة الثكـلى
هـذا يومـك يـا أُمـاه **من لـي غيـرك واويـلا
يـا ولـدي هُـدِمَ البنـيان** قتلوا المظلوم العطشان
لماذا الأخت لم تعرف** أخـاها مالذي يجـري
لماذا لـم يسـل عنـي** تنادي زينبُ الصبـرِ
بلا عـــينٍ بلا هـامٍ **قضى بـدراً على النهـرِ
فمـا عمـري وعبـاسٌ** بلا كفـين يـا عمـري
أنت الكافـل يـا عباس** فانظـر ما يفـعله النـاس
صـارت خيـمتـنا الميـدان** قتلوا المظلوم العطشان
أرى في ليلـة الحـادي** خيـالاً سـار مكـروبا
أرى همـاً أرى متـنـاً **أتـى بالسـوط مضـروبا
أراهـا زينـبُ الحـوراء** تُضـيع اليـوم محبوبـا
حبـيبـاً مـات مذبـوحـاً** ذبـيحٌ عـاد مسلوبـا
يـا نـور عيـوني وخليلـي** غـبت اليـوم وغـاب كفـيلي
وصراخـي في كـل زمـان**قتلوا المظلوم العطشان
شاعر مبتدئ .. شيء ما
شـــىء مـــا يجــذبنــى إليـــك
وكــأنــى آرى فيـــك إبتســـامتي
وكلمــا أقاومــك أكــثــر أقترب إلـى رحــابك أكثــر أحــاول الإبتعــاد
ولا أقــــــــــدر أحــاول الصمــت
ولا أصـــبــــــر
أحــاول الكــلام
ولا أعرف كيـــف بكلــماتــى
وأشــواقى وحنينــى أعبــر
فتغلبنى حيــرتى وأناجيـــك بهمستـــــــي
لعل قلبــك فــى يــوم مــا يشـــعر يا حبيبـــــــــــــى
وكــأنــى آرى فيـــك إبتســـامتي
وكلمــا أقاومــك أكــثــر أقترب إلـى رحــابك أكثــر أحــاول الإبتعــاد
ولا أقــــــــــدر أحــاول الصمــت
ولا أصـــبــــــر
أحــاول الكــلام
ولا أعرف كيـــف بكلــماتــى
وأشــواقى وحنينــى أعبــر
فتغلبنى حيــرتى وأناجيـــك بهمستـــــــي
لعل قلبــك فــى يــوم مــا يشـــعر يا حبيبـــــــــــــى
Thamera Sahib .. الحقيقة
رباه! أتلك هي الحقيقة المذهلة؟
الحقيقة التي تسحقني سحقا،الحقيقة التي لا بدّ من قولها،
الحقيقة التي لا غبار عليها،
الحقيقة التي تدحض كل الأباطيل،
الحقيقة التي تدمي القلب،
الحقيقة التي تبهر الأتفاس،
الحقيقة التي تشد الانتباه،
الحقيقة تقلب الأمور رأسا على عقب؟
الحقيقة التي تقصم الظهر؟
الحقيقة التي لا مراء فيها؟
الحقيقة التي لا يمكن اختراق دفاعاتها!
التي كانت تثقل ضميري،
كانت حملا تثقل كاهلي،
هي دفعتني لكي أعزف على التمرد،
وأحيا في العار،
هايل علي المذابي ... اصحاب الدماء الزرقاء
مازال الغرب واتباع الشيطان يؤمنون انهم جنس مختلف فالقتل مباح لغيرهم والجوع والخوف والتشريد فاذا كان الدم الازرق يعني الرفعة والعزة فان مقاييس الرحمن ترجع ذاك للتقوى (ان اكرمكم عند الله اتقاكم ) وهكذا سيعرف العالم من هم اصحاب الفضيلة والانسانية عندما يفضح الله اصحاب الدماء الزرقاء هم وشياطينهم في الدنيا قبل الاخرة
.. يُعيد التاريخ إنتاج نفسه تماماً كما يُعيد زعماء وملوك العالم الثالث إنتاج ذواتهم بأنماط وأشكال سياسية مختلفة ، لكن الثابت في التاريخ والذي لا يتغير رغم التحولات والتغيرات هو الصراع ومن أشكال ذلك الصراع «العنصرية»، قد تختلف أشكالها وصورها من شعب إلى شعب ومن زمن إلى زمن تبعا للمتغيرات الثقافية والبيئية للإنسان إلا أنها ثابتة ومن تلك الصور للعنصرية التي ذاع صيتها في الآونة الأخيرة مصطلح «الدماء الزرقاء».
يعود استخدام مصطلح الدماء الزرقاء إلى النصف الأول من القرن التاسع عشر فقد كانت السلالات النبيلة في بريطانيا توصف به.. وكان أن تم استعارته من الاسبانية فقد كانت توصف به العائلة المالكة الاسبانية لدلالة نقاء دمها من أي دماء لليهود أو المسلمين من بني الأحمر، وقد تطور هذا المفهوم ليكون سائدا بين أسر النبلاء استنادا إلى أن شرايين أيديهم تميل إلى الزرقة حيث يختلفون عن غمار العامة الذين يقضون وقتاً طويلا في العمل الشاق الدؤوب والمتواصل ما يؤدي إلى أن تبهت سحنتهم بينما لا يقوم أولئك النبلاء بعمل يذكر، ويؤكد المؤرخون أن المصطلح قد جاء من النبلاء الأسبان منذ القرن التاسع واستمروا على مدى 500 سنة في حروبهم رافعين سيوفهم ساعة ظفرهم بالنصر إبّان انتهاء المعارك لإظهار شرايينهم الزرقاء لإثبات أنهم من ذوي الأصول النبيلة.
بيد أن العلم يخالف تلك النظرة ويعارض ذلك المفهوم فالدم الأزرق ليس إلا دما فاسدا يعاني ذويه من أعراض الأنيميا المنجلية التي ينجم عن الإصابة بها تراجع نخاع العظم في إنتاجه لكريات الدم الحمراء التي تحمل الغذاء والأوكسجين إلى الجسم ما يؤدي إلى سحنة زرقاء بسبب انخفاض نسبة الأكسجين في الدم وهذا يفسر قوله تعالى «وحشر المجرمين يومئذ زرقا» ولأن الحال كذلك وهو كذلك فإنه لا يمكن أن توجد طبقة دماء زرقاء في العالم عموما - حتى وإن زعم ذلك بني اسرائيل - وفي مجتمعاتنا العربية تحديدا ، حتى لو حاولت تلك الطبقة أن تفرز نفسها ، فإن بنية وتركيبة المجتمع النفطي الذي نعيش فيه سيجعلها محاولة فاشلة.
" وانطلاقا من أن الدم الأزرق هو دم فاسد بالأساس وحيث أن التمايز الطبقي والعرقي والفئوي هو حقيقة اجتماعية فإن تخفيف حدة تداعيات تلك المفاهيم لا يحدث من خلال ترديد الشعارات البراقة بالوطنية والولاء والانتماء أو إطلاق الشعارات المضادة لها بل بتعزيز المؤسسية والعدالة والمساواة في المجتمع وإلا فإن الجميع هم من ذوي الدم الأزرق، الفاسد للأسف وتتحول تلك الشعارات إلى وقود لإشعال نيران الفرقة والشقاق وربما التكسب السياسي ولا يستثنى من ذلك أحد."
سفير الحروف ... يا انت
بوح غير صالح للنشر،،،
اللَه ما طلعت شمس ولا غربت إلا وأنت مني قلبي ووسواسي
ولا جلست إلى قوم أحدثهم إلا وأنت حديثي بين جلاسي
ولا ذكرتك محزوناً ولا فرحا إلا وذكرك مقرون بأنفاسي
ولا هممت بشرب الماء من عطش إلا رأيت خيالاً منك في الكاس….
اللَه ما طلعت شمس ولا غربت إلا وأنت مني قلبي ووسواسي
ولا جلست إلى قوم أحدثهم إلا وأنت حديثي بين جلاسي
ولا ذكرتك محزوناً ولا فرحا إلا وذكرك مقرون بأنفاسي
ولا هممت بشرب الماء من عطش إلا رأيت خيالاً منك في الكاس….
يااا انت ،،،
راقصيني
على ألحان حبك العذري
انا والليل وانت
رقصة فيها مرح
العاشقين
اسكب لك من العشق. كوؤس
واعزف علي أوتار قلبك
قصص الحب والهيام
بين حلم
أساسه واقع
خطته أناملى على اوجاعك
أقتبس من خطوط حرفك
ملامح أنثي من زمن
ألعشق تسللت ألليل تبحث عن
عشقها في كل زوايا جسدي…
ساتكاأ على ظلال الاماني،،
واشتهيك قبلة نرجسية،،
ارسمك طيفا فوق عيوني ،،
اترك سنابل شعرك تغزو وجهي وتتسربل فوق خدودي،،
واقبلك قبلة انكأ بها اشوا السنين،،
افرغ من خلالها امواج الحنين،، تعالي وارتمي على اريكة اناتي
لتدركي معنى الرجولة ،،
التي تخضب انوثتك بحناء اللذة…
راقصيني
على ألحان حبك العذري
انا والليل وانت
رقصة فيها مرح
العاشقين
اسكب لك من العشق. كوؤس
واعزف علي أوتار قلبك
قصص الحب والهيام
بين حلم
أساسه واقع
خطته أناملى على اوجاعك
أقتبس من خطوط حرفك
ملامح أنثي من زمن
ألعشق تسللت ألليل تبحث عن
عشقها في كل زوايا جسدي…
ساتكاأ على ظلال الاماني،،
واشتهيك قبلة نرجسية،،
ارسمك طيفا فوق عيوني ،،
اترك سنابل شعرك تغزو وجهي وتتسربل فوق خدودي،،
واقبلك قبلة انكأ بها اشوا السنين،،
افرغ من خلالها امواج الحنين،، تعالي وارتمي على اريكة اناتي
لتدركي معنى الرجولة ،،
التي تخضب انوثتك بحناء اللذة…
علي المالكي .. العار
رجما بالحجارة
مترديا من فوق العمارة
خنقا بالحماقة
يكفي بالاشاره
انت عنوان المهانه
كيف تريد قتلي؟؟
غرقا بالقصيده
تزيفا للحقيقه
عًدا بالمقلوب
ذبحا بالسيوف
طعنا بالحروف
وبعدها مزق اشعاري واشلائي
ايها الرجل الاناني
بسم الرحمن تقتل الاماني
وانت لاتجيد حتى السبع المثاني
كان حبي بعفة من الباري
فانت العار
كيف تغسل عاري؟؟
Mounir Masrouki .. ابواب قلبي
اغلقت كل أبواب قلبي .....واهديتك كل المفاتيح لتدخليه متى تشائين ..
كنت احسب اني وهبتك أغلى ما ملكته ...تاريخي وعالمي وكل الحب .!
انتظرتك طوييييلا ...ربما تدخلينه وبدون استأذان .....حتى ضااااق ...قلبي ..
كل من مر من هنا .. وجد الأبواب موصدة وكأن صاحبه قد فارق الحيااااة ..
مرت السنين والأعوام .... وتجاوتني الأيام المشرقة ..وذبلت كل الورود.!!
وكانت خطيئتي الوحيدة والفريدة اني لم افتح الابوااااب..!
شذرات المطر - رائد جعفر مطر
رائد جعفر مطر .. الحر بن يزيد الرياحي
اربعون ليلة وليلة ..الى الاربعين
الليلة الثالثة والثلاثون ....
الحر بن يزيد الرياحي التميمي أحد ابطال وشهداء معركة كربلاء واحد اهم فرسانها . وكان الحر من شُرطة عبيد الله بن زياد وأحد أمراء الجيش الأموي في كربلاء وكان من وجوه وشجعان العرب، أرسله والي الكوفة عبيد الله بن زياد مع ألف فارس من تميم وهمدان لمنع الإمام الحسين من الدخول إلى الكوفة.
سار بجيشه لتنفيذ هذا المهمّة، فالتقى بركب الإمام الحسين عند جبل ذي حسم، ولمّا حان وقت صلاة الظهر صلّى وأصحابه خلف الإمام الحسين.
اعتقد الحر أن الهدف الاساس هو فقط منع الإمام الحسين (ع) من دخول الكوفة لأن وجوده هناك سوف يهدد التوازن في المدينة كما كان يعتقد قائده. ثمّ لازم ركب الإمام الحسين(عليه السلام)، وأخذ يسايره حتّى أنزله منطقة كربلاء.
جاء ابن سعد الى كربلاء لقتال الحسين (عليه السلام) بأربعة آلاف، و انضمّ إليه الحرّ و أصحابه فصاروا خمسة آلاف، و تتابعت عليه الرايات و الجيوش و تقابلا للحرب وجد الجد واصبح واضحا للعيان ان الامور سائرة نحو المواجهة العسكرية فقال الحر لعمر بن سعد أصلحك الله! أمقاتل أنت هذا الرجل؟ قال عمر: إي والله قتالاً أيسره أن تسقط الرؤوس و تطيح الأيدي.
ولمّا رأى الحر إصرار القوم على قتال الإمام الحسين بدأ يفكّر في أمره، وأقبل يدنو نحو الحسين قليلاً قليلاً، «فقال له رجل من قومه، يقال له المهاجر بن أوس: ما تريد يا حر؟ لو قيل لي مَن أشجع أهل الكوفة رجلاً ما عدوتك، فما هذا الذي أرى منك؟
فقال: إنّي والله أخيّر نفسي بين الجنّة والنار، ووالله لا أختار على الجنّة شيئاً، ولو قطّعت وحرّقت. ثمّ ضرب فرسه فلحق بالحسين..
وقف بين يدي الإمام الحسين معلناً توبته، قائلاً: ...إنّي قد جئتك تائباً ممّا كان منّي إلى ربّي، ومواسياً لك بنفسي حتّى أموت بين يديك، أفترى ذلك لي توبة؟ فقال عليه السلام: نعم، يتوب الله عليك، ويغفر لك.
فخاطب الحر عسكر الأعداء بقوله: أيّها القوم، ألا تقبلون من الحسين خصلة من هذه الخصال التي عرضها عليكم، فيعافيكم الله من حربه وقتاله... الى آخر الخطبة الشهيرة .. فرموه بالنبل فرجع حتّى وقف أمام الحسين عليه السلام.واستأذن الحرُّ الحسينَ للقتال، فأذن له، فحمل على جيش عمر بن سعد وقتل منهم مقتلة عظيمة ..ولكنهم أحاطوا به من كلّ صوب وحدب، وأردوه قتيلاً، فأتاه الحسين عليه السلام، ودمه ينزف، فقال( يا حر، أنت حرّ في الدنيا وسعيد في الآخرة)..
إنّ هذا الاختيار المثير للحر بن يزيد الرياحي ، واختيار الجنّة على النار، قد جعل من شخصية الحرّ شخصية محبوبة وبطولية ومحترمة ومقدسة لدى محبي اهل بيت المصطفى ...
يقع مرقده الشريف في ناحية تسمى ناحية الحر تبعد حوالي 5 كم عن مدينة كربلاء المقدّسة حيث قام قومه بنقله جسده الشريف من ارض المعركة الى هذا المكان و اصبح مزارا شهيرا وشُيّدت على ضريحه الشريف قبّة لا تزال محطّ أنظار المؤمنين..
عماد الخزرجي .. يا دُرة الحُسنِ
الشوق يقود خطاي
يا دُرة الحُسنِ
يا باقة الجمال
أأنتِ ملاك نور ؟
أم شعلة من نار ؟
هذا الشفق المُذهر
فِى خديكِ وعالمُكِ الوردىَّ
يملكني حنيني إلى شفتيكِ
وحديث العيون
أسبحُ فى آفاق جمالك
يا زهر النرجس والريحان
انصهرت خلاياي عِشقاً
انصهرت روحي
عشقي لكِ
قلبي لكِ ..عمري لكِ
إلى ما لا نهاية .. !
فلا تختبرى جمرَ انتظارى
فى غيابكِ
أتوه بدرب التشتت والضياع
إنَّ روحي وأضلعي وكياني
في إشتياق
كالطيف تأتين .. تمضين
تدقين باب السعادة
وتغلقين المدار
وتتركي قلبى العاشق
يتمنى رؤاكِ يتمنى القرار
هنا أقف عند حرف الأماني
يا زهرة الحُسنِ
يغازلني ومضكِ من بعيد
تنادينى أطيافك ِ
وتبعدني المسافات
الشوق يقود خُطاي
هنا وهناك
وفيض المشاعر يغرقنى
فكم أنا مشتاق إلى عيناكِ
أ.الكاتب عبد القادر زرنيخ .. ومضة أدبية
لا حدود لحبي كما البلاد الواسعة..أحوي كل مدائن الهوى..وصلوات القداسة..لا آفاق لأشواقي كما القمر ينير لانهائية الكون...لاحدود لحبي فأنت بلادي اللامتناهية وقمري الذي لا ينضب
Jassim Shalif Shalif .. اصل كلمة كنغر
عندما وصل الأوروبيون إلى قارة استراليا , جذب انتباههم
هذا الحيوان الكبير , بأقدامه الخلفية القوية , و سرعته التي تصل إلى 60 كيلومتراً في الساعة سألوا بعض
السكان الأصليين لهذه القارة : ما اسم هذا الحيوان ؟
فلم يفهموا لغتهم و أجابوا ( كانجارو )
و تعني عندهم ( لا أفهم لا اعرف )
فاعتقد الإنجليز أنهم عرفوا اسمه فأصبح
اسمه ( كانجارو ) و هي كلمة تعني بلغتهم لا أفهم
ناجي حسن رجب .. عقدة الاضطهاد
لا أدري
قد تكون السادسة فعلا
فأنا اغط في نوم عميق
تأخرت في النوم
لأنني أمضيت نهار أمس وليله
بطوله وعرضه
اتوسل بك
لتردي على رسائلي
دون جدوى
لكنني لم أعتذر
جميلة هذه
لم اعتذر
متسول يدعي الكرامة
وأنا لم ابق مفردة
في قاموس التسول
لم استخدمها
وكعادة بنات حواء
استغليتي الموقف ببراعة
مرغت كرامة قلبي بالوحل
لتثاري لانوثتك
وحين بدأ الأمل يتلاشى
أبتسم لي القدر
على مضض
كان ردك باردا كالثلج
صارما كالسيف
أن كنت تريد أن نستمر
صديقين
إياك أن تتحدث عن الحب
في حضرتي
وقبلت شروطك
كنت تعلمين إني لم أكن مخطئا
فقد فعلت كل شيء
لاستفزازي وعطر انوثتك
مازال يدغدغ رجولتي
طلبت مني مبررا لفعلتي
وامعنت باضطهادي
ولم أجد سوى الصمت الوذ به
لأنني تعودته
فقبل عام حين تم اختطافي
على يد جماعة تملأ شعاراتها
عن حقوق النسيان
أقصد حقوق الإنسان
تملأ ادبياتها
وللأمانة
كانت ستة أشهر من الذل
يشيب لها شعر الجنين
الشباب ولشدة حبهم لي
جعلوني اخسر40كغم
دفعة واحدة
حتى أنني عندما خرجت
وبقدرة قادر
كنت أشبه المهاتما غاندي
في آخر أيامه
كنت ألبس طقما قياسه56
واليوم البس48
تعلمت فلسفة الصمت هناك
في زنزاناتهم ال
ولأنني لا أستفيد من الدرس
عاودت الكرة معك لأنك
خرجت ثانية تتمطين أمامي
كغزالة تعرض مفاتنها
أمام أسد لم يذق شيئا
منذ سنين
ولم تردعني كل شروط الاستسلام
التي وقعتها توا ولم يجف
حبرها بعد
مزقت ثياب ثورتك
ونكلت بحرسك الملكي
كما فعلت برشلونة
بالفريق الملكي قبل أيام
وقفت مذهولة
حين باغتتك وانقضضت عليك
الثم شفاهك
لانتقم منها
كنت بلا حول ولا قوة
ترددين آخر تعاويذك
في محرابي
لم أفهم من همهماتك
فجأة قرع باب الغرفة
افقت من غفوتي
كان ابن أختي في السابعة
يبكي وهو يجر حقيبته
لأنهم يجبرونه على
الذهاب إلى المدرسة
ضحكت
مضطهد آخر يعاني
عقدة الاضطهاد
اللعنة
محمد الربيعي .. كلما
كلما ... ؟!
قلبت اوراق ذاكرتي ...
يهطل عطرك ...
وتمطر ليهب ...
من حنين ...
يحرق ستائر الصمت ...
وتقطع تضاريس الوحشه ...
وياخذني اليك ........ اسيرا .!
قلبت اوراق ذاكرتي ...
يهطل عطرك ...
وتمطر ليهب ...
من حنين ...
يحرق ستائر الصمت ...
وتقطع تضاريس الوحشه ...
وياخذني اليك ........ اسيرا .!
Hazem HM Aliraqi .. يوميات رجل عربي
وسيكون يوماً لنا بين أحضان الربيع
نجلس نحاكي ذكرياتنا ونهمس لخيوط الشمس أمانينا
ونغدو ونغدو بين لحظات سنعيشها لحظة بلحظة
هناك سنذكر ماقد الهمنا ذلك الحب
ونوقد مدفئة الحب
التي نستمد منها حرارة الشوق
لتلك العهود هناك سنبقى وستبقى ذكرياتنا
تلهمنا الى العودة الى الماضي الذي ولى .
نور الشام .. ويح قلبي
ويح قلبي
ذكريات عندذاك المذبح
كيف القرابين
تداس بعد
نحر الحب
كيف هم يعبثون
يصنعون الشتات
شعر ابيض
من رهبة الدعاء
أهي غاضبة
عليهم تلك السماء
بشر يتطاير منهم
الدجل النفاق
كيف يدعون
الحب وينسون
أنه مقعد
صدق للوفاء
انهم كثر ﻻيستوعبون
ينثرون القرابين
ويتبرئون من الحنين
ليتني عند ذاك
المدعو للتضحية
مااصطحبت بيدي
قلبي ضحية
غبية ..أساؤؤا
تعريف الاخلاص
ابتعدت عن الحب
تقوقعت لوحدي
على جبل القلعة
ﻻأستطيع مجاراتهم
بكذب الحروف
سأعيش مع صدق
الكلمات دون عطور
او بخور للجان
هكذا ابتعد
عن تعويذة الانسان.....
فليخرجوا من حائط
الزمان ماعاد يهمني
ولم أعد تلك البلهاء
الحالمة.............
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)