صورة جميلة لمأذنة العبد قبل هدمها من قبل حكومة ياسين الهاشمي عام 1935 بحجة ان مائلة وايلة للسقوط .. وهي تاريخيا اول منارة في صحن الامام الحسين عليه السلام ..هناك رواية ان من بناها هو الايطالي السنيور مورجان .. .. والذي نطلق عليه امين الدين مرجان صاحب خان مرجان والمدرسة المرجانية وجامع مرجان .. بعد ان لاذ بضريح الامام الحسين عليه السلام اثر مطاردته من قبل السلطان اويس الجلائري .. وقد تحدثنا عن القصه قبل ايام في موسوعة الطف
السبت، 21 نوفمبر 2015
رائد جعفر مطر .. الليلة التاسعة والعشرون
وبدأت حكاية زينب..
اربعون ليلة وليلة ..الى الاربعين
بوابة الساعات ..
باب الساعات او بوابة الساعات او كما يسمى حاليا باب توما .. ..اسم أحد ألابواب الشرقية لمدينة دمشق القديمة .. و ينتهي إليه طريق حلب والكوفة ..وهو الباب الذي أُدخل منه سبايا أهل البيت ومعهم رأس الحسين عليه السلام وباقي الرؤوس الشريفة ..يرى بعض المؤرخين أن سبب هذه التسمية هو وجود ساعة خاصة كانت فوق الباب وانا لا اميل الى هذا الراي فلم تكن الساعات معروفة في ذلك الزمن .. وهناك رأي آخر وهو ان قافلة سبايا اهل بيت المصطفى توقفت عنده لعدة ساعات بسبب شدة الازدحام بسبب الاستعراض الذي كان يقوم به الجيش الأموي حيث كان الناس مبتهجين ويقرعون الطبول ويرقصون فرحاً لوصول سبايا أهل البيت إلى هذا الباب -باب الساعات –ولذا أطلق محبي اهل البيت على هذا الباب اسم باب الساعات....يسمى هذا الباب حاليا "باب توما" ولا زالت بعض آثار البوابة باقية إلى اليوم ويقع باب توما في الوقت الحاضر في محلّة يسكنها الاخوة المسيحيون بمدينة دمشق. وتبدو أكثرقدما وتخلفا واهمالا من سائر أحياء المدينة..
الرواية الاخيرة هو ان بوابة الساعات احد بوابات قصر يزيد اللعين وقد اوقف ركب السبايا وكرائم النبوة لاكثر من ثلاث ساعات قبل ان يعرضوا على يزيد لذا سمي بباب الساعات.
عاشقة الكلمات .. لوحة الشر العظيم
مشاركة .. كنوز الحياة
اسمحولى اولا اعرفكم برسام اللوحة والموجود بها بالفعل
سلفادور دالي
سلفادور فيليبي خاثينتو دالي إي دومينيتش رسام إسباني.
يعتبر دالي من أهم فناني القرن العشرين، وهو أحد أعلام المدرسة السريالية. يتميز دالي بأعماله الفنية التي تصدم المُشاهد بموضوعها وتشكيلاتها وغرابتها، وكذلك بشخصيته وتعليقاته وكتاباته غير المألوفة والتي تصل حد اللامعقول والاضطراب النفسي. كان دالى يحلم ثم يقوم ليجسد حلمة على شكل لوحة
واليكم تحليلى للوحة
سأتعامل مع اللوحة كمانراها وليس اعتبارا لعمرها الزمنى ...
اللون المسيطر الابيض الباهت والاسود والرمادى ... ا
لابيض والاسود غالبين وهما الوان صريحة تدل على الوضوح التام للمغزى والمقصد للرسام ورسالتة هى الشر الصريح
اكتفى سلفادور بالوجة مهملا الجسد فالرأس هى القائد وبدونة انتهى كل شى حتى وان كنا فى معاركنا الازلية عندما نريد اثبات اغتيال شخص نأتى براسة وهنا سلفادور اتى الينا برأس الشر ..
.. الوجة يحمل تجاعيد كعلامات لتمام النضج والوصول الى قمة العلم فيما تؤل الية اللوحة فالرسام قرر ان يأخذنا معة فى نزهة اسطورية نحو غياهب الرعب فى اساطير المجون ..
اللون الرمادى وهو لون محايد استخدم بندرة لعدم حاجتة الية فلا تهويل ولا مواربة فقط الحقيقة الرعناء الجريئة بدون حياء الرأس غير مكتمل اشارة الى ان الشر غالبا مايكون اهوج ناقص الحكمة واعلى الراس مبتور بفعل الحماقة الجبين مقطب نتيجة عدم الرضا فالنفوس المريضة لاتكتفى ابدا من النهل من بئر الرذائل الخلفية وجوانب اللوحة تشير للعالم المحيط وبة على اقصى يمين اللوحة لص مبتدأمغطى الوجى فلازال على طريق المهانة موصوما ببعض الجبن مفتقرا لخبرة ستاتية حتما على دروب الحوادث
توجد خلايا وكأنها نطف ( حيوانات منوية ) دلالة على تجديد النسل جيلا تلو الاخر وكما نراها فاغرة فاه بشكل وحشى فهى نطفة غير صالحة ..... اما عن الجماجم فى العينين والفم اراها تشير الى ان العين تصيب وخطئ فالعين تزنى وزناها النظر .. العين تخون ( وخائنة الاعين وما تخفى الصدور)
والفم يخون ويظلم بالقول والكلام الزور .. الجماجم تخبرنا باحداث قديمة بالية فالظلم باقى والذكريات المفجة لاتموت ........
هذا هو تحليلى المتواضع بعيدا عن اى وجهة نظر للرسام
Ghassan Gh ... دريد لحام وتفجيرات فرنسا
اهتز العالم لمقتل الفرنسيين .. وكثر البكاء بسبــب المعزيــن
أوباما يعـــزي في السفــــارة .. ووجهـــه شـــــاحب وحــزين
ودموع أوربا تغـــرق السفيــن .. وحكام العرب قالــوا آسفيـــن
فذاك إرهاب دمـــوي لعيــــن .. أما دمــــــــــاء العرب
فهي رخيصــــــة للبائعيــــن .. في سوريا ذبحـــوا الجنيـــن
وفي العراق وفي بورمــــا.. وأفريقيا الوسطى وفلسطين
دماؤنا لعبة بيـــد اللاعبيـــن .. أو شراب بكئوس الشاربييـن
فهل دمـــــاء الفرنسييـــــن .. من فصيلـــــة الياسميــــن
ودماؤنا من حنظل مهيــــن ؟؟
فلعنة الله على الخائنيــــن ..
كارزان بن عباس البرزنجي ... دائرة الاحزان
إذا كنت تنام متى ما شئت ، وتقوم متى ما شئت دون أي مراعاة للصلاة في وقتها ؟ستبقى في دائرة الأحزان ما دامت الصلاة ليست في دائرة اهتمامك
Ghassan Gh .. لوحة عالمية
“عهود منْقوضة” (1856 تفصيلة) للرسّام الإنجليزي فيليب كالديرون هيرموجينيس (1833- 1898)، امرأة مُتشحة بالسَّواد يبدو عليها الأسَى والحُرْقة تقف خارج منزل يَفصِل بينها وبين حبيبها باب مُغلق، داخل حديقة المنزل يقف حبيبها مع امرأة أخرى يداعبها بوردة.
ينتمي هيرموجينيس إلى ما قبل الرفائيليّة التي تتسم مواضيعها بالبساطة والحِسّ الرومانسي والمحتوى السرديّ القويّ والألوَان الزاهية. ظهرت ما قبل الرفائيليّة عام 1850 كرد فعل على تدني مستوى الفنّ الإنجليزيّ، حيثُ قرر مجموعة مِن الفنانين والأدباء بالتمسك بمقاييس ومعايير الفنّ ما قبل رفائيل.
“Broken Vows” (1856 detailed) by the Pre-Raphaelist English painter Philip Hermogenes Calderon, a sad young woman in a black head cover standing out of a house garden separated from the man she loves by a closed door, while the man she loves is jollying another woman with a flower..
احزان المطر ... سرمدي العشق
الهوى والعشق
للحبيب المرملِ
والروحُ تبتلُ حُبّها
وتَلوّنَ من النحرِ
الأفق
وفي القلبِ مني
صبابةٌ
حرقةٌ
ونشيجٌ
تحتَ الأضلاع يدوي
يقيمُ مآتم الحزن
براكين تثور
وعلى ربى القلب
بالأسى
دمعي يجول
على الرأس الذي
فوق القنا محمول
وأفقُ الروح نائحاً
فياليتَ فارقتني فداءً
لأبنَ البتول
طه الصيدلي ... انواع الغياب
انواع الغياب
عندما يغيب الوجدان
من قلم كاتب
اللا انتماء يحتويني
فلا حضن من بعد حضنك
يُنزل عليه الله
وحي الكتابة عندي
لقد جفت صحفي
ورفعت الاقلام من يدي
Shog Muhammad .. تلج روحي بك
تلجّ روحي بك… تغوص
بأعماق دخانك…
كلما فرغت منك
عدتُ ملأتني بكَ من جديد…
كلما غفت اصابعي وهي
تكتبك… نهضتَ كالسنابل
من تحت أظافري…
تندسّ انفاسك بتفاصيل
عطري….
قل لي يا(قمري)..
لماذا كلما ازددت منك اقتراباً
أيقنت ان بأمكاني لثم الشمس
في كفي…
تقف عند منتصف العمر
لنكبر معاً… روحان لقصيدة واحدة…
Mounir Masrouki ... يتجاوز الحدود
أشعل السيجارة واتنفسها بعمق ... مغمض العينين ....وبشوق كبيير
اضطرب ..وتنتابني رعشة خفيفة .... واغيييب عن الواقع
أغانقها .. أقبلها ....وأمسك بيدها ...وأعيشها...!
كل هذا وهي البعيدة ...فماذا لو كانت معي .!
ربما هو الموت معها ...او ربما هي بداية حياة
ليتني اعترف الان وأقول ...هلكني البعد ودمر مشاعري ...كم أكرهه
اكتب الحروف وتكتبني ...فتحرقني ..وأحرقها
وأشعل سيجارة اخرى لأكمل ....وأنصهر
مااا اروعني الاااااان ..!!
ريحانة علي .. لقاء الخلود
أشعر بأنها أيامي الاخيرة
لم يبقى ألا عدد محدود من النبضات وحفنة من الانفاس
ما إن تخرج حتى ينتهي كل شيء
فقط سويعات ...وبعدها الحرية الابدية
في عالم الاشباح
كم هو جميل أحساس المحتضر الذي
أوفى كل ديونه ...
أوفيت حقك من الحب
وأشبعت خديك من القُبل
أتممت صلاتي بين ذراعيك
صمت دهري لكي افطر
على شفتيك...ماذا بقى لي؟؟
هو اللقاء الاخير وبعدك الخلود
ستخلدك ذاكرتي الى مالانهاية
احمد موحان .. حلم ليلة أمس
ما بينَ اليَقظةِ والسُهدِ..
إنهمرَ غيثُهُ في خدّيْ..
و دَنَتْ أمطارُه إلى شفتيْ..
فتعانقَ شَهْده فيْ شَهْديْ..
و تهامسَ همسُهُ في أذنيْ..
و تهدْهدَ كفَّهُ في عضديْ..
فغفوتُ أناثرُ أحلاميْ..
وكأنّي طفلٌ في مهديْ..
فراس الملكي .. وهل يندمل الجرح ؟
آسف ..
اجتاحني الزمان
بكوابيسه الوحشيه
لم استطع مجاراتها
رغم كل المحاولات
سرقني ..
داهمني ..
بغته
سلبني حلمي والحياة
غادرني ربيع انفاسك
الخضراء..
سقط على اوجاع اوردتي ..
نزف يجتر ألمي
سالت روحي على شاطىء
اللقاء
صرت منفيآ الآن ..
لا اجد نفسي في شوارع
الامل ..؟
عندما رحلت ؟
وجدتها تتوسد عظام الميتين !
فهل يندمل الجرح ؟
محمود البستاني .. نسيان
شقراء كنتِ
من خيوط الشمس إن أنتِ نُسجتِ
من اصيل الروح لو تعصري خمرآ
تملئي كاسي ومن عشقي شربتِ
لعيون الصبح ان تنثري زهراً
وفساتين الصبايا إن لبستِ
لو رسمتِ الخد ورداً
وعلى انغام شدوي لو رقصتِ
وتحنيتِ بزيتٍ
شفتاكِ وردَ رمانٍ صبغتِ
وضفرت الشعر همساً
مثل تاجٍ نحركِ العاجِ عرضتِ
وجعلتِ نونة الاذنين بدرا
وخصال الشعر كالزهرِ جمعتِ
وعرضتِ الصدر دراً لعيوني
منها كفييَ ملئتِ
وذراعيكِ التي راعني لمساً
وشفاهي لو شربتِ اومضختِ
لم يعد فيك رجائي
انت اياميَ بعتِ
كنتِ كسرتِ كؤوسي
قُدسَ احلامي فضحتِ
كنتُ احسبكَ نبيا
بيت اقداسي هدمتِ
اتريد الصفح مني
وجمعتِ الناسَ حولي ورجمتِ
ثم اشلائي تحطي
وسط نارٍ وضحكتِ
لم اعد اقوى حنيناً
انت انت من طويتِ
صفحتي يابؤس ليلي
انت من كنت نسيتِ
بشير الموسوي ... فهو يحتضن العراق
تجبرَ الظلامُ في بلادي.....
وطغى الأسى.......
رائحةُ الحزنِ في كلِ مكانٍ
يأسٌ يأكلُ كلَ أملٍ......
خوفٌ وهلعٌ.....
العدلُ صريعٌ يلفظُ أنفاسَهُ الأخيرة ِ
وضحكةٌ صفراءُ على محيا الظلمِ
عيونٌ تبتسمٌ ......
صوتٌ وحيدٌ أبيضُ كاللجينِ
يمسحُ جراحَ العدلِ
وينفضُ الغبارَ عنه
يُلملمُ بقايا الأملِ.....
ينسجُ خيوطَ الشمسِ معطفاً...
ليغطي العراقَ....
اسماعيل محمود .. عن كل البشر
عن كل البشر
فلاتراك إلاعيونى
أن أجمع
كل احاسيس الكون
وكل نظر
وأن احتكر
كل حروف العشق
فلايملكهاالاقاموسي
ولاينطق بهاإلالسانى
أن أحرس سمعك
وان امنعك
أن تسمع غيردقات قلبى
وصوت حنينى
وأن ألقى بثري لهفتى
فى أعين العالم من حولك
غيره عليك
حتى من خلسات
همسى وشجونى
اخاصم كل جميل يروق لك
واكره أن يهفونسيم الصبح
على نورجبينك
انانى انا فى عشقك
من قال اتمنى لك السعاده
ولو مع غيرى
ارفض كل مقوله للتضحية بك
وأن رضيت
فكيف أقمع صبري
وكيف اكمل عمرى
وأن احيا بدونك
Drmalek Hazeen Alrefae .. الحب اخرق
خارقًا كل لقانا.......فتحرّق
واستمر الرقص صبحاً يتشقشق
و رأى العصفور هوانا فتزقزق
و الصبا صبّ كلانا ببوتق
لم يكن في الدّرب مثلاً ليُصفّق
حرّق القلب النّصوب المعلّق
يا لضبيان صبيان....ترفق
ان للوصل جمالاً ليس يسبق
و من البعد غراماتٍ قد تسلّق
فاصبرن على الحتوف و تعلّق
إنّ بعد الصّبر حُلاّتٍ برونق
ولآلٍ ..و حلا.. تحتزمْ كلّ مرفق
إنّ فينا انتماء
ليس يسبق
إن دنا الحبّ منك يوما فتنشّق
لكن ادفع (المكس) وريداً يتدفق
ينتمي العشق لأملاكِ التعلّق
قد يطول العمر فينا
والحب أخرق
حامد الغريب مامد .. حتى بعد الممات
لاتحتفظي لنفسك بسر قلبك،،
افضي به لي ،، لي وحدي،،خفية او علانية ،،
انت يامن تبتسمين في رقة ودلال،، اهمسي لي بمكنون انوثتك ،،اصرخي بثورات رغبتك،،فان قلبي وحده يسمعك ،،يلبي رغبتك،،يذوب شغفا بانفاسك،، فقط قولي ولا تترددي،،
الليل عميق ،، والنفوس صامته ،،واعشاش الطيور مسربلة بالنعاس،، ووقت جنوننا قد حان،، اسمعيني شهقاتك ،،عبراتك ،،امطري بمزنك بزخاتك من خلال ابتسامتك المضطربه واهاتك المتقطعة وانفاسك اللاهثه ،،على مذاخير اسنتي وولهي وشبقي ولهفتي واشتياقي،،،بوحي لي بسر قلبك من خلال خجلك العذب ،،ااه يا حبيبتي ،،لا ادري اي خمر من خمور شفتيك احتسيت حتى امتلئت بهذا الجنون وفاضت عيناي بهذا الاشتياق،، كل عطاياك ،،كل ماتمنحه يداك ،،اتلقفه بشفاه عطشى واطلب المزيد،، واعلمي اني متواضع بحبك لاني ابتغي منك كل ماتملكين،،اعذريني ان كانت نظراتي قاسية على جسدك ،،فانني ساحتويها واحفظها منغرزة في قلبي ،،،واعلمي ان عينيك لو نظرتا لي ،،لو دققت رسمها لي ،،فانهما سيجعلان حياتي عذبة حتى بعد الممات،،،
نور الشام .. القديسة الساحرة
اقسو كي ﻻيكسرني حناني
أنا مجنونة عاقلة
قديسة ساحرة...........
عاشقة فولاذية طيبة حنونة
ثائرة حائرة طاهرة مذنبة
أنثى غرقت بك أحبت اطيانك
عشقت أنفاسك....تطيبت بعطرك
توضأت بشهدك.......تنفست شهقاتك
داعبت أحساسك.....توسدت أضﻻعك
فرشت سرائر بلدانك.....طفت بتفاصيلك
سافرت بالشرايين تشردت داخلك كاللاجئين
أمواجك ابتلعتني.....زبد بحرك دوخني.. ...
لدي حنين يغرق كل ماذكرت وكان......
إن لم تكن على قدر حبي وجنوني
دعني بثورتي ﻻهدأ دعني وﻻتعد وإياك
أن تتوعد التغيير فهذا طبعك سيدي فلا تعد ابدااا
أنا مجنونة عاقلة
قديسة ساحرة...........
عاشقة فولاذية طيبة حنونة
ثائرة حائرة طاهرة مذنبة
أنثى غرقت بك أحبت اطيانك
عشقت أنفاسك....تطيبت بعطرك
توضأت بشهدك.......تنفست شهقاتك
داعبت أحساسك.....توسدت أضﻻعك
فرشت سرائر بلدانك.....طفت بتفاصيلك
سافرت بالشرايين تشردت داخلك كاللاجئين
أمواجك ابتلعتني.....زبد بحرك دوخني.. ...
لدي حنين يغرق كل ماذكرت وكان......
إن لم تكن على قدر حبي وجنوني
دعني بثورتي ﻻهدأ دعني وﻻتعد وإياك
أن تتوعد التغيير فهذا طبعك سيدي فلا تعد ابدااا
دعني وحدي ﻻرحل..
وبالصبر أتجمل وأكون بعدك أجمل.......
وبالصبر أتجمل وأكون بعدك أجمل.......
خالد الخالدي .. سنجار
السلام عليكم
صدقوني كلماتي تستحق القراءة
اقراؤها للاخير...............؟؟؟؟؟
بتاريخ 2014/8/3 احتلت مدينة سنجار من قبل الارهابيين الكفار الذي يسمى بتنظيم داعش الاجرامي.. عادي المشكلة مو اهننا
سنجار كانت مدينة صغيرة وكانوا سكانها من العرب السنة والشيعة والكورد والمسيحين والايزيدين والصابئة وكل الطوائف كانت تعيش فيها بسلام قبل الاحتلال الداعشي الكافر.... عادي المشكلة مو اهننا
خطفوا اكثر من 5000 من النساء من الاقلية الايزيدية وقتلوا اكثر من 3000 من رجال هذه الاقلية.. بالاضافة الى كثر اعداد كبيرة من الشيعة في نفس المدينة اي مدينة سنجار... عادي المشكلة مو اهننا
المهم... تم تحرير مدينة سنجار من قبل قوات البيشمرگة.. والله العظيم انا شفت بعيني.. الجماعة اقصد الداعشيين كاتبين على جدران كل بيت يسكنه شيعي او مسيحي او ايزيدي او صابئي..
مكتوب.. عليها هذه العبارات..
شيعي كافر
مسيحي كافر
ايزيدي كافر
صابئي كافر
سني أمين
عادي المشكلة مو اهننا
قناة الشرقية.. هماتين ماخذيلهم فرة بسنجار شفت على التلفزيون.. يگولون الميليشيات الايزيدية والمسيحية يسرقون وينهبون اثاث المدنين الابرياء الذي ظلوا مع داعش في سنجار.. ابشرفكم اكو واحد شريف يظل مع داعش سنة هههههه المهم هاي شغلات الصحفيين والاعلاميين انا ما عليا منهم..
والمشكلة مو اهننا
الدواعش من ابناء سنجار اللي بقو وية اخوانهم الافغانيين والشيشانيين فجروا مرقد السيدة زينب عليها السلام وفجروا الحسينيات وفجروا الكنيسة الي چانت في سنجار ومسحوها بالشفل وفجروا مزارات الايزيديين ويگولگ انت كافر... المهم عادي النائب الافندي علي المتيوتي... چان يگول ميليشيات الايزيدية والمسيحية يحرقون دور العبادة هههههههه عادي المشكلة مو اهننا..
سنجار تحررت من الداعش المتيوتي والخاتوني والزبيداتي والجبوري من اهل الموصل وطبعا من اخوانهم الشيشان والافغان وغيرهم.. عادي المشكلة مو اهننا عهههههههه
سنجار تحررت من الدواعش وهننا المشكلة الكبرى... واحتلت مرة اخرى من قبل.. البيشمرگة و ال Ypg و ال Pkk و الف حزب اخر...
رسالتي الى
السيد مقتدى الصدر
السيد هادي العامري
انقذوا سنجار انقذوا سنجار وما تبقى من اهل سنجار من الشيعة والمسيحيين والايزيديين..
ملاحظة.... لحد يگولي شنو طائفتك او دينك او مذهبك... انا شيعي و سني و كردي ومسيحي و ايزيدي وصابئي ولو چان عندنا يهود چنت گلت يهودي هماتين.. لان الانسانية قبل كل شي.. اين موقع سنجار من هذه الخريطة هههههههه ولكم تحياتي...
نبيل الشرع .. قبلة مجنونة
هاجــــت صبابتـــــــــــــي وقـــــــت الســــحر
ورحلت الـــــــــى عالم من الـــــشوق والاسر
طفـــــــــــــت بين حدائـــــق وجــهك الاغـــــر
يا شمــــــــس دهــري والحنــــــين والقمـــــر
اشتــــــــــــقت صوتـــــك والهــمس المستمر
تعالـــي الــــــــى حضــــــن قلبي فالوقت يمر
توسطــي عينـــــــــــــي العاشقتيـــــن كالبدر
اسكبي في كأسي شذاك وحـــــــــــي وخمر
اســـكر علــــــــــــــى وقـــــع بوحــك وافتخــر
اطير كفراشة تحتضــــــن رحيقـــــــــــــك الابر
اعتلي بيننـــــــــــا عـــرش مــن الشوق احمر
واقبـــــــــــــل الشفتين بلهفة ساحــــرة تسر
هي قبلة مجنونة اطبعــــها على روحك والثغر
فاعيـــــــش كل عمــري ملك على كل البشر
اياد الجنابي ... شيء ما
شيء ما ....
يؤلمني
لا اعرف أهي روحي أم روحك ...
أم هو ألم البعد جعلني في هذيان ...
هل نسيت العهد مثلي ..
و تدحرجت الوديان ...
ام تجرعت الكأس مراً ..
وتسلقت النسيان ...
كلُ امانينا كانت ...
أن لم نلتقي هنا يوما ..
سنلتقي ... على أعتاب الجنان
يؤلمني
لا اعرف أهي روحي أم روحك ...
أم هو ألم البعد جعلني في هذيان ...
هل نسيت العهد مثلي ..
و تدحرجت الوديان ...
ام تجرعت الكأس مراً ..
وتسلقت النسيان ...
كلُ امانينا كانت ...
أن لم نلتقي هنا يوما ..
سنلتقي ... على أعتاب الجنان
احمد موحان .. اعلان.. عن رجل من زمن مضى
الى كل نساء الكونِ
من شرق الى غربٍ
من اقصى جنوب الارضِ
حتى نقطة القطبِ
من تسكن في وادٍ
او تقبع في كهفٍ
او تزرع في طينٍ..
ولا تحصد سوى الجدبِ
من يعشقن انفاساً
تزينها ضوعة الصدقِ
من اضناها في البحثِ
من غرب الى شرقِ
اتانا الان للتوِّ
شيءٌ ليس كالكلِّ
شيء يشبه الاباءِ والاجداد والكُهلِ
يقولوا انه رجلا
ولكن ليس كالكلِّ
ملامحه تذكرني
باسلافي واجدادي
صفات جاء يحملها
و منها ناء بالحملِ
فقلبٌ ينبض الحبِّ
بلا بهتان او زيفٍ
اذا ما حب امرأةً
سقاها النجع اغنيةً
ولحنها باوردةٍ
اذا ما حب امرأةً
سيلبس صوتها جلدا
ويسمع اذنها ودا
ويسقي ثغرها شهدا
ستصبح شهقة حرى باشواقه
ستسكن عمق اعماقه
سيلهج اسمها نغما
وترسم افق افاقه..
سيغزل شعرها خيمه
سيمطر فوقها غيمه
سيجعل من تراب الارض فوق الجيد الماسا
سيسكب نسمة البحرين في جوفيها انفاسا
سيهمس في مسامعها
حديث الضوع والسكر
و يلقي في مراضبها
رحيق الشهد والعنبر
هلمي واحد لا غير قد ينفد
ولكن احذري التقليد
علامته اذا ما حب امرأة
سينقش في شغاف القلب
احرف اسمها وشما
ويرسم بين كرزيها
صورة ثغره نجما
هلمي قبل ان ينفد !!
مؤيد علي حمود ...مسافـَـةُ الشــِفــاهْ
إختصري مسافة الشفاهْ
لنصلبَ الزفيرَ بالشهيقْ
لتعرقَ الخدودُ والجباهْ
وننتشي بشعلة الحريقْ
فحسرتي تقلقني بآهْ
أحسها بقبضة وضيقْ
تضاجع الأنينَ في أساهْ
وتلتقي بآخر الطريقْ
فأسمع الصدى الذي مداهْ
يتيه في رحابك الأنيقْ
والرقص في سرورك أراهْ
يبهجني بخصرك الرشيقْ
في رئة الغيم وفي ذراهْ
تعبئين همك العميقْ
وتزفُرينَ في الفضا لظاهْ
وتذرفينَ دمعكِ العتيقْ
في حلمِ الحبيبِ أو كراهْ
يضاءُ في طلعتكِ البريقْ
تَتَبَعي على الندى سناهْ
لترشفيه من شذى الرحيقْ
وعَبِّقي زهركِ في رباهْ
وانشدي بصوتك الرقيقْ
واختصري مسافة الشفاهْ
وانتشلي غلاصم الغريقْ
بشار الجراح .. الشهيد
لكل الشهداء في ارض المعاناة ولكل من مات قهرا وظلما
فراشات عمرك مضين
وانت معلق بحبل اليقين
جلادك الهمجي اسير ضحكتك
قبل الموت وشريد
وسيل دمك
يمتد من جبل قنديل
حتى ينتهي الماء العذب والنخيل
وحرائقك كانت
تكتسح الفجر الوليد
كنت واقفا تموت كالنخيل
وطائر ابيض
يحط على جرحك الشهيد
حاملا لك
وردا وخزامى واحلام قبرات
ولماذا
دائما تموت العصافير
وهل لعنه موتك
ستذيب الجليد
Naji Hassan .. يا دار لينا
هذه القصيدة مهداة إلى روح الدكتورة العراقية المسيحية لينا سالم الأسود.. التي اغتيلت عام 2003
يا دار لينا اكرمي من دار
اذكت بقلبي جذوة الاشعار
أرنو إلى الأطلال في جوف الدجى
عزت عليها فرقة السمار
باب وترباس وقنديل غفا
والشوك ادمى وجنة الازهار
يا دار لينا ليس بي من علة
إلا اشتياقا يصطلي من ناري
بوحي بأسرار الهوى لو مرة
لن يهتك البوح حمى الأسرار
عام يجر العام قسرا خلفه
يستاف من ضوع الأسى والعار
سبع ككل الدهر مرت علقما
أتعبت فيها دكة الخمار
يالائمي في حب لينا لاتلم
فالحب اعيا حنكة العطار
بالأمس كانت والصبايا حولها
كالشمس تغري ثلة الأقمار
أميرة في موكب أن أقبلت
أو أدارت تختال كالثوار
تمشي الهوينا وهي تدري أنها
تمشي على القلوب لا الاحجار
اشفقت رفقا بالقوافي عندما
اخفيت عنها قسوة الحفار
واخترت طول النأي حتى خلتني
قد عشت عشرينا من الأعمار
يا واحة العشاق هل جف الهوى
عتبي على الأيام والاقدار
تستل منا كل يوم زهرة
تبقي على الأشواك والصبار
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)